شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية الاداء بدلالة التنور العلمي الرياضي والعزم الذاتي لدى لاعبين الدوري الممتاز بكرة اليد) لطالبة الدكتوراه (شيماء حسن اسماعيل) وبأشراف التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية أ.د.لمى سمير حمودي  ا.د. نهاد محمد علوان .

 اذ بينت الباحثة مدى فاعلية الاداء ومقومات التقدم فيها من خلال التنور العلمي واهميته في المجال الرياضي ، مشيرة الى بيان ضرورته في لعبة كرة اليد وذلك من خلال ما يمتلكه اللاعب من عزم ذاتي ليكون دافعا له للارتقاء بمستوى الاداء ، اضافة الى تحديد اهم نقاط القوة والضعف في فاعلية الاداء لدى اللاعبين .

كما اشارت الى امكانية اللاعبين الذين لديهم تنور علمي وعزم ذاتي بالتغلب على الصعوبات قدرتهم على مواجهة المواقف المتغيرة وفق طبيعة اللعبة وظروفها الضاغطة.

وقد استنتجت الطالبة اثناء دراستها ارتباط  كل من التنور العلمي الرياضي والعزم الذاتي بفاعلية أداء لاعبي الدوري الممتاز بكرة اليد ايجابيا كونهما يسهمان في تحسينه،امكانية التنبؤ بفاعلية اداء لاعبي كرة اليد بدلالة تنورهم العلمي الرياضي وعزمهم الذاتي .

كما توصلت الباحثة شيماء حسن الى مجموعات من التوصيات اهمها الإفادة من نتائج هذهِ الدراسة وإعمام نتائجها على لاعبي الدوري الممتاز بكرة اليد في العراق للتنبؤ بفاعلية الأداء،ضرورة مراعاة الأندية والاتحاد المركزي والاتحادات الفرعية بكرة اليد تحسين التنور العلمي الرياضي لدى اللاعبين من خلال الاستعانة بالمتخصصين الاكاديميين باللعبة بضرورة التوعية نحو التنور العلمي الرياضي،ضرورة تنسيق الأندية الدوري الممتاز والاتحاد المركزي والفرعية بكرة اليد مع الأكاديميين بمجال علم النفس الرياضي لتعزيز اللاعبين بالعزم الذاتي ورفع مستواه فضلا عن زيادة الوعي نحو أهميته في تحسين أداء اللاعبين .

 وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.



Comments are disabled.