تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب (اثر استراتيجية الخرائط الدلالية وفقا للسيادة المخية في التفكير ما وراء المعرفي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة ) لطالبة الماجستير (هند عبيد عبد السلام ) وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرفيةأ.د.نجلاء عباس نصيف .

اذ اشارت الباحثة ان استراتيجية الخرائط الدلالية تعد من الاستراتيجيات المهمة التي تساعد الطلاب على العمل الجماعي وتنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المدرس وطلابه ، كما تهيء هذه الاستراتيجية الفرصة للطلاب لفهم المعلومات وتقويمها اذ تمكنهم من الالمام بهذه المعلومات وتساعدهم على تفهم الموضوع المراد ادراكه، مبينة ان السيادة المخية تعتمد بصورة مباشرة على مدى انسجام عمليتي التدريس والتعلم مع خصائصه ومكوناته ، لكي تعطي للمتعلم معلومات تتفق مع مدى نضج جانبي دماغه ، حتى يتمكن من معالجة تلك المعلومات بيسر وسهوله وان يستخدم المعلم والمدرس اساليب وطرق متناغمة مع ادمغة المتعلمين وخصائصهم حتى تمكن المتعلمين من تقبل المعلومات المطروحة للمناقشة.

كما اكدت الطالبة هند عبيد الى ان التفكير ما وراء المعرفي يتضمن معرفة الطلبة وتفكيرهم وكيفية معرفة عملياتهم المعرفية الخاصة بهم ومحاولتهم بتنظيم هذه العمليات ومعرفة مهام التعلم التي من ممكن ان ينجزوها بواقعية خلال مدة محدد من الوقت ، مشيرة الى ان استراتيجيات التعلم الفاعلة التي يمكن ان يستخدموها لمعالجة المادة الجديدة وتعلمها واسترجاع المعلومات المخزونة سابقا تحقق عملية التعلم.

واستنتجت الباحثة من خلال دراستها  ان الوحدات التعليمية المعدة وفق استراتيجية الخرائط الدلالية لقد اثبت اهميتها واثرها الفاعل لذي السيادة المخية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة بشكل افضل من المنهاج المتبع في الكلية .

ولقد اوصت الطالبة على استخدام الوحدات التعليمية المعدة وفق استراتيجية الخرائط الدلالية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لما لها دور فعال في رفع مستوى الاداء المهاري للمتعلمين من ذوي السيادة المخية (الايمن , الايسر, والمتكامل) .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.                                                                                 







Comments are disabled.