اقامت التدريسية في فرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. نهاد محمد علوان محاضرة نوعية بعنوان (انماط التفكير والقبعات الست) .

اذ اوضحت الدكتورة نهاد محمد برنامج قبعات التفكير الست بانه برنامج تدريبي يمنح متلقيه المعرفة والمهارة لاستخدامهوالاستفادة منه ، فضلا عن مساعدته على الأبداع وتطوير قدرات الأفراد، مبينة ان فكرة القبعات الست هي عبارة عن تقسيم التفكير الى ستة أنماط وعد كل نمط كبقعة يلسها الأنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ،وتتميز هذه الطريقة بأنها تعطي الفرد في وقت قصير جدا قدرة كبيرة على ان يكون متفوقا وناجحاً في المواقف العلمية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد الى مواقف مبدعة , كما تم اختيار القبعات على أساس هي الأقراب للرأس ولان الرأس يحتوي الدماغالذي يقوم بوظيفة التفكير , ولهذا فهي الأقرب للتفكير .

واضافت الى ان القبعة هي رمز للدور الذي يمارسه كل شخص , فقبعة الممرضة غير قبعةالجندي او القاضي او عضو هيئة التدريس.

كما ذكرت التدريسية في فرع الالعاب الفرقية خصائص استراتيجيات القبعات الستة المتمثلة بمجموعة من المواصفات وهي (القبعة البيضاء وترمز الى المعلومات والبيانات والمتطلبات ، القبعة الحمراء تشير الى المشاعر والحدس والعواطف ، القبعة السوداء ترمز الى الحذر والمخاطر والمصاعب والسلبيات ، القبعة الصفراء تمثل الفوائد والايجابيات ، القبعة الخضراء ترمز الى الافكار الجديدة ، القبعة الزرقاء تشير الى التفكير الشمولي .

وبينت د. نهاد محمد كيفية توظيف برنامج قبعات التفكير الست في عملية التعليم من اجل تسهيل وتبسيط عملية التفكير،تحسن من عملية أتخاذ القرار، تعزز الثقة بالنفس ،تجعل التفكير أكثر مرونة،تحسين الاتصال بالأخرين ،إعطاء المشاعر والعواطف دور مهم في التفكير ،تنمية التفكير الإبداعي ، مراعاة الفروق الفردية . 

كما اشارت التدريسية في فرع الالعاب الفرقية الى خطوات التدريس باستخدام برنامج قبعات التفكير الست ، مؤكدة بان ليس هناك ترتيب ملزم في التدريس باستخدام قبعات التفكير الست للانتقال من قبعة الى اخرى , بل هناك مرونة في ارتداء القبعات والتنقل فيما بينهما مما يسهل استخدام هذه الاستراتيجية , ولكن يفضل البدء بالقبعة البيضاء لجمع المعلومات , والزرقاء في النهاية للتركيز على إيجابية المتعلم وفعاليته ونشاطه أثناء استخدامهلتلك القبعات.

 

 
 

Comments are disabled.