شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ب (اثر التدريس الفعال باساليب متنوعة (الاسلوب التبادلي – الاسلوب التدريبي – اسلوب الاحتواء (التضمين) في التكيف الاجتماعي وتعلم مهارتي التمرير من الاعلى والاستقبال من الاسقل بالكرة الطائرة ) لطالبة الماجستير (هالة خالد زكي ) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م. د. هدى عبد السميع .

اذ اوضحت الباحثة مفهومي التدريس الفعال والتكيف الاجتماعي اذ يعد الاول بانه مجموعة من الانشطة والاجراءات التي يقوم بها المعلم في البيئة المدرسية عن قصد بهدف الوصول الى نتائج مرضية في مجال التدريس دون اهدار في الوقت او الطاقة، اما المفهوم الثاني التكيف الاجتماعي والمقصود به بانه مجموعة من الاستجابات وردود الافعال التي يعدل بها الفرد سلوكه وتكوينه النفسي او بيئته الخارجية لكي يحدث الانسجام المطلوب بحيث يشبع حاجاته ويلبي متطلباته بيئته الاجتماعية والطبيعية.

كما بينت الطالبة هالة خالد ان مخرجات التدريس الفعال لا يتوقف على تحقيق الاهداف التعليمية والتربوية بين المعلم والمتعلم فقط وانما ترتبط بالتوجيه نحو التكيف الاجتماعي بين التلاميذ في ظل المناخ المدرسي ، مؤكدة اهمية اختيارها للعبة كرة الطائرة باعتبارها من الالعاب الفرقية والتي تعد من اكثر الالعاب السبعة في العالم ويرغب في ممارستها الصغار والكبار ومن جميع المستويات معتمدين على المهارات الاساسية لكرة الطائرة .

واشارت الباحثة ان الهدف من الاستعانة بالتدريس الفعال هو الخروج من النمط المألوف في العملية التعليمية من اجل الوصول الى نتائج تخدم العملية التعليمية ولعبة الكرة الطائرة بنحو اكثر فاعلية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.



Comments are disabled.