أقامت وحدة الإرشاد التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة نوعية بعنوان (الإرهاب الالكتروني)وقد ألقت المحاضرة كل من أ.د. سعاد سبتي عبود مسؤولة وحدة الإرشاد التربوي ورئيسة فرع الألعاب الفردية أ.م.د.عبير داخل حاتم .

حيث بينتا التدريسيتين مفهوم الإرهاب الالكتروني بأنه العدوان أو التخويف أو التهديد ماديا أو معنويا باستخدام الوسائل الإلكترونية الصادر من الدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان  في دينه أو نفسه أو عرضه، أوعقله،أو ماله بغير حق بشتى صنوفه وصورالإفساد،كما أشارتا كل من د.سعاد سبتي وعبير داخل الى تميز الإرهاب الالكتروني بعدد من الخصائص والسمات وهي إن الإرهاب الإلكتروني لا يحتاج في ارتكابه إلى العنف والقوة بل يتطلب وجود حاسوب متصل بالشبكة المعلوماتية ومزود ببعض البرامج اللازمة فقط،قدرة الإرهاب الإلكتروني على تخطي الحدود وصعوبة اكتشاف جرائمه بسبب نقص الخبرة لدى بعض الأجهزة الأمنية والقضائية في التعامل مع مثل هذا النوع من الجرائم ،صعوبة أثباته نظرا لغياب الدليل المادي والرقمي فضلا عن سهولة أتلافه وتدميره ، يقوم ارتكابه بالتعاون مع أكثر من شخص وغالبا ما يكونون من ذوي اختصاص تقنيات المعلومات .

وأوضحن التدريسيتين استناد الإرهاب لتضليل المفاهيم المتلازمة للتأثير على التركيب ألقيمي والنفسي للشباب من خلال اختراق عواطفهم واندفاعهم لتحقيق أحلامهم فضلا عن استغلال إحساسهم بالظلم والضياع ، تحفيز طاقاتهم المندفعة وتنظيمها وإيهامهم بأنهم قادرين على الفعل الملموس،تجنيد شوق الشباب للمغامرة والخيال وتقليدهم لإبطال الأفلام .

كما أكدن كل من د. سعاد وعبير العوامل الأساسية المساعدة للإرهاب الالكترونية وهي ضعف البنية البرمجية والمادية لشبكات المعلومات وقابليتها للاختراق ،تدنى مستوى المخاطرة وسهولة استخدامها وقلة تكلفتها،الفراغ التنظيمي والقانوني وغياب جهة السيطرة والرقابة على الشبكات المعلوماتية،كما نوهتا التدريسيتين الى أساليب مكافحة الإرهاب الالكتروني من خلال تقسيمه الى قسمين وهما الأساليب الوقائية والأساليب العلاجية .
وفي ختام المحاضرة قدمن التدريسيتين عدد من المقترحات ومنها:ايجاد وتجهيز واعداد فرق متخصصة للتحقيق في هذا النوع من الجرائم،مراجعة التكتيكات والتدريبات المعتمدة لمكافحة الارهاب بشكل دوري،ضرورة فرض الاجهزة الامنية رقابة صارمة على الجناه المدانين في جرائم الارهاب الالكتروني،تطبيق مبدا العزل والفصل المحكومين بهذا النوع من الجرائم عن غيرهم،زرع مصادر داخل السجون وخصوصا في الاماكن التي يتواجد فيها المحكومين في قضايا الارهاب الالكتروني، تطبيق برامج اصلاح وتاهيل خاصة بالمحكومين بهذاالنوع من الجرائم .



Comments are disabled.