أقام فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية بعنوان ( المخدرات أضرارها وأنواعها وكيفية الوقاية منها ) وتم إلقاء الحلقة 

من قبل التدريسيتين أ.م.د.عبير داخل حاتم رئيس الفرع و م.د. وفاء فايق 

على طالبات المرحلة الرابعة في الكلية .

  وبينت التدريسيتين مشكلة المخدرات باعتبارها من اخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع وطبقا لتقديرات المؤسسات الصحية العالمية يوجد حوالي 800 مليون  من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها.

وكما أوضحتا د.عبير  ود. وفاء تعرف منظمة الصحة العالمية  للمخدرات وهي كل مادة خام أو مستحضرة أو تخليقية تحتوى عناصر منومة أو مسكنة أو مفترة من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية  أن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان مسببة الضرر النفسي أو الجسماني للفرد والمجتمع .

وقد صنفت التدريسيتين مراحل الإدمان التي يمر بها المدمن بعد أن يتعاطى المخدر بصورة دورية بثلاثة مراحل هي مرحلة الاعتياد ، مرحلة التحمل ، مرحلة الاعتماد الاستبعاد أو التبعية .

كما أشارتا إلى أسباب تعاطي المخدرات منها ضعف الوازع الديني ، وأصدقاء السوء ، وتوفر المال مع وقت الفراغ ، والاعتقاد الخاطئ بان المخدرات تزيل الشعور بالقلق والاكتئاب والملل، الإهمال الأسري للجوانب التربوية ، حب الاستطلاع والفضول ، الصراع السياسي بين بعض الدول ، استخدام المواد المخدرة استخداما سيئا،وأضافتا أضرار المخدرات الاجتماعية والخلقية والاقتصادية والصحية على الفرد والمجتمع .

وتطرقت كل من د. عبير داخل و م.د. وفاء فايق إلى طرق الوقاية من المخدرات من خلال التسلح بالإيمان والتقرب إلى الله وترك المحرمات وزرع الوازع الديني لدى الأطفال منذ الصغر ، وملاحظة الحالة الصحية وتطورها ، مزاولة الرياضة بالشكل السليم ، الانقطاع عن الأماكن التي اعتاد أن يتناول فيها تلك المواد ، إشغال وقت الفراغ بما ينفع في الدنيا والآخرة ، عقد صداقة دائمة مع الأبناء ، زرع الثقة المتبادلة بين الأهل والأبناء وتوطيد العلاقة القوية بينهم .         



 



Comments are disabled.