استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المنظمة السويدية الدولية للعلوم الرياضة للمرة الثانية لاقامة الدورة التدريبية الدولية الخاصة ب (اللياقة البدنية في الرشاقة وتنزيل الوزن وادارة الصالات والمراكز الصحية ) والتي اقيمت برعاية عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد ، وتستمر لمدة يومين متتاليين من20-21/9/2017) وبمشاركة اكثر من 30مشترك من الرجال والنساء المتخصصين في المجال الرياضي ، وقد حضر الدورة الدكتور احمد عبد العزيز من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة ، والدكتورة سميرة عبد الرسول العتابي اختصاص الطب الرياضي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد . 

وافتتحت فعاليات الدورة بعزف النشيد الوطني وتلاوة ايات من الذكرالحكيم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة ترحما علىى ارواح الشهداء .

كما القت معاونة العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا كلمة موضحة فيها دور تعاون الكلية والمنظمة من اجل اقامة مثل هذه الدورات الفاعلة على الصعيد الرياضية لغرض الاستفادة منها سواء على الصعيد الاكاديمي او العملي .

ومن ثم القى الامين العام للمنظمة السويدية الدكتور سعد منعم الشيخلي كلمته مثمنا فيها  دورعمادة كلية التربية البدنية للبنات وتعاونها من اجل نقل كل ماهو جديد لرفع المستوى الرياضي في العراق ، كما تمنى الشيخلي مد جسور التواصل والتعاون ما بين الكلية والمنظمة خدمة للحركة العلمية والرياضية في العراق ، كما اعلن الشيخلي بانهم كمنظمة دولية تبحث وتساهم مع شريحة الرياضين من اجل رفع الحظر عن الملاعب الرياضية .

كما قدم فعاليات الدورة المحاضران الدوليان هم فريدا سودرمارك بطلة الساحة والميدان والالترا مارثون في المنتخب الوطني السويدي  (100كم) وبطل الألعاب الثلاثية تومي جونسون ، اذ تناول اليوم الاول  معلومات قيمة عن التدريب البدني الوظيفي ونظام التغذية نظريا وعمليا  وكيفية الوصول الى الأهداف المرسومة، واوضحا العوامل الأساسية للنجاح وهي التدريب وتحديد الأهداف والدافع والطاقة والتخطيط  ، وقد اكدا على أهمية التعامل مع الرياضة بمختلف اصنافها كاسلوب حياة كي تصبح جزءا من حياتنا وان يكون شغفنا بها سببا للنجاح . كما طبقا  مجموعة من التمارين لمختلف أجزاء الجسم وكيفية استخدام الأسلوب الصحيح في أدائها وضرورة البدء ببطئ بتطبيقها ومن ثم الزيادة في شدة التمرين تدريجيا لحماية الجسم من أي إصابة. اما اليوم الثاني فقد استعرضا فريدا سودر وتومي جونسون  النظام الغذائي للرياضي ونصائح عامة حول التغذية لجميع الرياضين في اتخاذ نظام غذائي متوازن يركز على تناول الأغذية الطبيعية والخضروات والفواكه والمكسرات والابتعاد عن المواد الغذائية ذات الإضافات الصناعية ، كما مارس الخبيران الدوليان مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على استرخاء العضلات  اضافة الى تمارين اليوغا والتمارين الخاصة بئزالة التشنجات العضلية ومعالجتها ، وقد اشار المحاضران الى كيفية استخدام التدريبات باستخدام الهواتف الذكية .

وفي نهاية الدورة اعرب المدربان السويديان عن سعادتهما البالغة بزيارة العراق لاول مرة لاجراء مثل هذه الدورة التدريبية من اجل  تبادل المنفعة العلمية والرياضية و نقل التجربة السويدية  للعراق سواء داخل القاعات الرياضية وخارجها لممارسة الرياضة بشكل يومي ،ولغرض الاطلاع على التجارب والمنافسات العالمية والتواصل معها من اجل تطوير الاداء الرياضي في العراق بالشكل الصحيح .

وقد اختتمت فعاليات الدورة بتقديم كادر المنظمة السويدية الدورع والشهادات التقديرية الى كل من عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد  والى عميد كلية الفراهيدى أ.د. مؤيد عبدالله جاسم والى المحاضرين السويديين  فريدا سودرمارك وتومي جونسون  والى الدكتورة تغريد منعم نافع من وزارة العلوم والتكنلوجيا والى المترجم المرافق للوفد السويدية م.م. بشار معارج من كلية اللغات جامعة بغداد، ومن ثم قدمت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد كتب شكر وتقدير الى كل من  الدكتور سعد الشيخلي و خبير التغدية المدرب عبد اللطيف كاظم والخبيران الدوليان فريدا سودر وتومي جونسون والمترجم بشار معارج والدكتورة تغريد نافع ، وبعدها وزع الدكتور سعد الشيخلي امين عام المنظمة السويدية شهادات المشاركة الى كل من عميدة الكلية ومعانيه أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا و أ.م.د. ندى عبد السلام وأ.م.د. لقاء عبد الله علي والى جميع المشاركين في الدورة من جميع الجامعات والاندية الرياضية في العراق .

وفي الختام  اتفق  المشاركون في الدورة على ضرورة مساهمة الجميع سواء في اطار كليات التربية الرياضية او المنظمات الدولية او الاندية من اجل العمل بيد واحدة لرفع الحظر عن الملاعب الرياضية خدمة للحركة الرياضية في العراق . 











Comments are disabled.