عقد قسم الدراسات العليا حلقة نقاشية لمناقشة اطارالبحث الموسوم بعنوان (دراسة تحليلية لمشاركة العراق برياضة السباحة للاصحاء في الدورات والبطولات الاولمبية والعالمية والاسيوية والعربية منذ عام 1957 ولغاية 2017) ، لطالبة الدكتوراه  (زاهية صباح عبد السلام) على قاعة الفسلجة في الكلية .

وترأس اللجنة كل من :-

– أ. د. اسماعيل محمد رضا/ اختصاص مناهج  /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد / رئيسا .
– أ.د. مقداد السيد جعفر / اختصاص سباحة  / كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة – جامعة بغداد / عضوا .
– أ.د. حسين جبار شكر / اختصاص تاريخ / كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة كربلاء / عضوا .
– أ.م.د. افتخار احمد علي  /اختصاص سباحة  / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  – جامعة بغداد /عضوا .
– أ.م.د. حمودي محمود اسماعيل / اختصاص سباحة  / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بابل / عضوا .
– أ.م.د. مواهب حميد نعمان / اختصاص سباحة  / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد / عضوا ومشرفا .
– أ.م.د. زينب علي عبد الامير / اختصاص تاريخ التربية الرياضية / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد / عضوا ومشرفا .
وبينت الدراسة اهمية السباحة بانها من اهم الالعاب الرياضية لما لها من تاريخ وجذور عميقة في حياة الانسان ، لذا وجب التعرف على السباحة من حيث اسباب نشأتها وممارستها ، كما تعد السباحة من النشاطات البدنية الاولى التي مارسها الانسان في وادي الرافدين ووادي النيل او العصور الرومانية ، كما للسباحة دورا مهما خلال الحروب التي كانت تحدث في تلك الحضارات ، كما اصبحت رياضة السباحة بمرور الزمن من الرياضات التي قامت العديد من الدول على تطويرها لما لها من تاثير صحي وبدني ونفسي وعلاجي فعال .
وفي الختام طرح الأساتذة الحضورملاحظات علمية قيمةحول بعض التعديلات وأوصت اللجنة الطالبة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية .




Comments are disabled.