اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات تناقش استشراف المستقبل وانعكاسه على ادارة الازمات .
الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني
التاريخ:16/04/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (استشراف المستقبل وانعكاسه على ادارة الازمات لدى القيادات الادارية الرياضية في العراق ) لطالبة الدكتوراه (سندس كريم كيطان)







 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (استشراف المستقبل وانعكاسه على ادارة الازمات لدى القيادات الادارية الرياضية في العراق ) لطالبة الدكتوراه (سندس كريم كيطان) وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د.مني طالب ثابت والتدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد أ.م. د. صلاح وهاب شاكر.

وبينت الباحثة مفهوم استشراف المستقبل بانه الرؤية الاستراتيجية التي تعكس طموحات المنظمة ومصلحتها واعمالها وتزودها بنظرة ثاقبة لتعطي اشراقات حول مستقبل خططها لترجم الغرض البعيد الامد وتجسد هوية المنظمة او المؤسسة ، فضلا عن عمل القيادات الادارية الرياضية العاملة في المؤسسات على تحريك الافراد في المؤسسة من اجل تحقيق اهداف متفق عليها .

كما هدفت الدراسة الى بناء مقياس استشراف المستقبل في المؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية في العراق ، اضافة الى بناء مقياس لإدارة الازمات في المؤسسات والهيئات الرياضية في العراق ، فضلا عن معرفة العلاقة  والفروقات بينهما .

واستنتجت الباحثة من خلال دراستها ان القيادات الادارية الرياضية لها قدر من الرؤية المستقبلية في التخطيط لمستقبل ادارة شؤون الرياضة ، فضلا عن اعتماد القيادات الادارية على سياسة التغيير في مؤسساتها لغرض ادامتها وتحسين ادائها ونتائجها،اضافة الى تتفاعل القيادات مع المجتمع الرياضي من خلال تنويع برامجهم وفعالياتهم الرياضية التي تساعد على الاستثمار الرياضي ، كما استطاعت القيادات الادارية من تحقيق مستوى من التفكير اي التفكير في مرحلة ما قبل الازمة وخصوصا في مرحلة ما يتعلق بخطورة وقوع الازمة قبل حدوثها لغرض التفكير بوضع الخطط البديلة للحد من الاضرار التي تسببها الازمة،تجنب المشكلات الادارية من قبل القيادات وذلك بسبب تواجد روحية الفريق الواحد في معالجة الازمات.

كما توصلت طالبة الدكتوراه سندس كريم الى مجموعة من التوصيات اهمها مراجعة ما تم انجازه في المؤسسات والمنظمات الادارية الرياضية،ادخال الدراسات الخاصة بالإدارة الرياضية لاستشراف المستقبل ضمن اقسام المؤسسات الرياضية،رسم الصورة المستقبلية لحل الازمات بناءا على الدراسات المرحلية وعدم تركها لسنوات طويلة،الانفتاح على الدول التي تهتم باستشراف المستقبل بحل الازمات واجراء تواصل معهم للاستفادة من خبراتهم .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.