التعليم الالكتروني E-Learning

وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني

نبذة مختصرة عن الوحدة

مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة انتشر مفهوم التعليم الالكتروني والذي يعني التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة انترنت ووسائط متعددة أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد واكبر فائدة وابتدأ المشروع لأول مرة على يد الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسكو من عام 2002 ثم تم تطبيقه في الفترة (2002-2006) وهناك أنواع من التعليم الالكتروني منهم المتزامن وهو الذي يكون فيه الطالب والتدريسي في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية ليتم نقاشهم مباشرةٍ أمامها عبر غرف المحادثة أو الفصول الافتراضية وأكثر مايميز هذا النوع من التعليم هو أن الطالب يحصل على معلومة فورية كما انه يوفر وقت الذهاب إلى مكان الدراسة ومن سيئاته انه يحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة وشبكة اتصال جيدة.

استحدثت هذه الوحدة في الكلية عام 2018 بناء على كتاب جامعة بغداد وقام بادراتها بعد استحداثها وتأسيسها :

1- أ.م.د. نـعـيـمــة زيــــــــدان خــــــلـــــف            رئيساً      من  (2018 لغاية الآن   )

2- أ.م.د.بـيـداء طــــــارق عـبـد الــواحـــــد             عضواً      من  (2018 – 2019       )

3- أ.م.د. نــور حـــــاتــم رضــــا  الـــحـــــداد             عضواً      من  (2019 لغاية الآن  )

4- المـبـرمجـة ريــام عـبـد الـكـريـم عــبــد            عضواً      من  (2018  لغاية الآن )

5- فني الحاسبات بشير قصي عبدالحميد            عضواً       من  (2018 لغاية الآن  )

 

رؤية الوحدة

تسعى وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني بالكلية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب ومساندتهم في تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع ككل .

 

مهام وأهداف الوحدة

– نشر ثقافة التعليم الالكتروني

– تقديم دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.

– تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية .

– المكتبة الالكترونية .

– خدمة الاختبارات الالكترونية.

 

رسالة الوحدة

– القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والتدريسي وبشكل حي دون التواجد في غرفة الصف وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الالكترونية .

– قدرة التدريسي على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم الدرس كما يمكنه عمل استبيان لمعرفة مدى تجاوب الطلاب معه ومدى قدرتهم على التواصل معه لفهم المادة بشكل جيد.

– قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة لعمل إحدى التجارب مثلا أو لمناقشة إحدى قضايا الدرس المطروحة.

الصفوف الالكترونية التي تم إنشاؤها على منصة Google Classroom 

خلال العام الدراسي 2018-2019

 

فرع الالعاب الفردية 

التسلسلأسم التدريسياللقب العلميالاختصاصالمرحلة والمادةعدد الطلبة
1إسراء فؤاد صالح قدوريأستاذتدريب / ساحة وميدان /دراسات علياتنسيب
2أسماء حميد كمبشأستاذتدريب / ساحة وميدانتفرغ
3أسيل جليل كاطع جبرأستاذ مساعدتعلم حركي / ساحة وميدانالرابعة / ساحة وميدان
الثالثة / تعلم حركي
32
77
4إشراق غالب عودة عليأستاذ مساعدفسلجة تدريب / مبارزةالثانية / مبارزة55
5أنتصار كاظم عبد الكريم سالمأستاذبايوميكانيك / جمناستك أجهزةالاولى / اجهزة
ماجستير / بحث علمي
12
23
6إيمان صبيح حسين حسونيأستاذ مساعدبايو ميكانيك / ساحة وميدانالرابعة / ساحة وميدان42
7أيناس سلمانأستاذ مساعدتعلم / جمناستك أيقاعيإجازة
8بشرى كاظم عبد الرضا حسينأستاذبايو ميكانيك/ جمناستك أجهزةالثانية/جمناستك فني
ماجستير/بايوميكانيك
36
27
9بيداء طارق عبد الواحدمدرس مساعدعلم نفس / جمناستك أجهزةالرابعة/جمناستك فني91
10دعاء حسينمدرس مساعدفسلجة تدريب - رماية
11رغداء فؤادمدرس مساعدعلم نفس / ساحة وميدانالاولى /ساحة وميدان58
12زينب قحطان عبد المحسنمدرستدريب / ساحة وميدانالثانية/ساحة وميدان
الرابعة/ساحة وميدان
75
26
13زينة عبد السلام عبد الرزاقأستاذ مساعدجمناستك أجهزة / بايوميكانيكالثالثة/جمناستك فني
الثانية/بايوميكانيك
55
69
14ساهرة رزاق كاظم محمدأستاذعلم نفس / جمناستك ايقاعي/دراسات علياالثالثة/جمناستك ايقاعي89
15شهد هيثممدرس مساعدفسلجة تدريب - لياقةالاولى/جمناستك اجهزة
الثالثة/كرة قدم
الثالثة/العاب مضرب
66
28
67
16عبير داخل حاتم ملاجيأستاذ مساعدفسلجة تدريب / ألعاب مضربالثانية/فسلجة
الرابعة/مضرب
71
33
17غصون ناطق عبد الحميد توفيقأستاذ مساعدفسلجة تدريب / رمايةتنسيب
18كريمة فياض سالم احمدأستاذ مساعدطرائق تدريس / رمايةالثانية/رماية
الثالثة/طرائق تدريس
18
19لمياء عبد الستار خليل خليفةأستاذ مساعدلياقة / تأهيلالرابعة / خواص45
20ليزا رستم يعقوب ابراهيمأستاذ مساعدتدريب / جودوالثالثة / كرة قدم65
21مريم عبد الجبارمدربة ألعاب
22منى طالب ثابت بشيرأستاذلياقة بدنية / دراسات علياالاولى / لياقة بدنية45
23مواهب حميد نعمانأستاذتعلم حركي / سباحة
24نازك صبحيمدرس مساعدتدريب / ألعاب مضربالثالثة/مضرب
الرابعة/مضرب
12
25نور حاتم رضا حسينأستاذ مساعدأختبارات وقياس / مبارزةالثالثة / مبارزة140
26هدى شهاب جاري حلوأستاذبايوميكانيك / جمناستك أجهزةالرابعة/جمناستك فني
ماجستير/بايوميكانيك
36
27
27هدى عيدانمدرس مساعدعلم نفس / جمناستك أيقاعيالثالثة/جمناستك ايقاعي
الثانية/جمناستك اجهزة
60
36
28وفاء فائق حموديمدرستعلم حركي / ألعاب مضربإجازة

 

فرع العلوم النظرية

التسلسلأسم التدريسياللقبالاختصاصالمرحلة والمادةعدد الطلبة
1سعاد عبد حسين وهيبأستاذتأهيل / ساحةماجستير / تأهيل
الثالثة / تأهيل
28
53
2فاطمة عبد مالح مطرأستاذعلم التدريب / مبارزةالثانية / مبارزة55
3منال عبود عبد المجيد خلفأستاذطرائق تدريسالرابعة / طرائق تدريس28
4نهاد محمد علوان حسنأستاذطرائق تدريس / كرة يدالثالثة / طرائق تدريس20
5هدى عبد السميع عبد الوهابأستاذطرائق تدريس/كرة الطائرةالثالثة / كرة طائرة
الثانية / طرائق تدريس
14
9
6بان جعفر صادق حيدرأستاذ مساعدطرائق تدريس / انكليزيالرابعة / انكليزي
ماجستير / انكليزي
55
28
7زينب علي عبد الامير عليأستاذ مساعدتاريخ التربية البدنيةالاولى / تاريخ50
8ميساء نديم احمد محمدأستاذ مساعدطرائق تدريس/جمناستك ايقاعيالثالثة / طرائق تدريس
الرابعة / جمناستك ايقاعي
الاولى / جمناستك ايقاعي
30
12
46
9ورده علي عباس حسينأستاذ مساعداختبارات وقياس / العاب مضربالثانية / اختبارات45
10نبال كريم عبدالله محمدمدرسإدارة وتنظيم / تربية كشفيةالثانية / مرشدات10
11نبال احمد مكيمدرس مساعداللغة الانكليزيةالثانية / انكليزي11

 

فرع الالعاب الفرقية

التسلسلأسم التدريسياللقبالتخصصالمرحلة والمادةعدد الطلبة
1سهاد قاسم سعيدأستاذعلم التدريب - كرة الطائرةالثالثة / طائرة79
2أقبال عبد الحسين نعمةأستاذطرائق تدريس /كرة يدالاولى / كرة يد
الثانية / كرة يد
21
32
3أنتصار عويد علي خضيريأستاذتعلم حركي / كرة السلةالرابعة / سلة35
4لمى سمير حمودي سلمانأستاذتعلم حركي /كرة الطائرةالثانية / طائرة39
5نجلاء عباس نصيف جاسمأستاذطرائق تدريس/ كرة الطائرةالثالثة / طرائق تدريس الثانية/طائرة58
79
6وداد كاظم مجيد مهديأستاذبايوميكانيك / كرة اليدالرابعة / كرة يد
دكتوراه / بايوميكانيك
40
16
7ندى عبد السلام صبري سعيدأستاذفسلجة / كرة اليدالثانية / كرة يد
الثالثة / كرة يد
6
112
8لقاء عبدالله علي حسينأستاذ مساعدعلم التدريب / كرة السلةالرابعة / تدريب
الاولى / سلة
62
30
9هدى بدوي شبيب خلفأستاذ مساعدكرة الطائرة/فسلجة تدريبالاولى / كرة طائرة
الرابعة / كرة طائرة
دكتوراه / طائرة
35
2
3
10أنتظار جمعة مبارك نصيفأستاذ مساعدكرة يد/علم التدريبالاولى / كرة يد
21
11سندس موسى جواد كاظمأستاذ مساعدإدارة / كرة الطائرةالرابعة / كرة طائرة
الرابعة / ادارة
دكتوراه / ادارة
8
55
15
12ندى محمد امين كريمأستاذ مساعدكرة سلة/علم التدريبالرابعة / سلة
الثانية / تدريب
7
42
13نعيمة زيدان خلف حبشأستاذ مساعداختبارات وقياس / كرة الطائرةالاولى / طائرة35
14لقاء علي عناد خلفمدرس كرة الطائرةالثانية / رماية
الثالثة / كرة طائرة
الرابعة / كرة طائرة
46
66
33
15سجى خالد جاسم محمدمدرس مساعدكرة اليد/طرائق تدريسالاولى / كرة يد
الرابعة / كرة يد
59
54
16سجى شكر ياس حسنمدرس مساعدكرة اليد/علم التدريبالثانية / كرة يد
الثالثة / كرة يد
8
123
17نديمة بدر محمد بلطمدرس مساعدكرة السلة/طرائق تدريسالثانية / سلة
الثالثة / سلة
26
0
18شهباء احمد حسين غايبمدرس مساعدكرة الطائرةالثانية / كرة طائرة
الرابعة / كرة طائرة
1
0
19مريم لواءمدربة ألعاب

اولا: طريقة التسجيل بموقعGoogle scholar

Google scholar  او الباحث العلمي :- هو طريقة سهلة للبحث الموسَّع عن الأعمال البحثية التي يحتاج إليها الباحثين والدارسين. من مكان واحد، يمكنك البحث عبر العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات : أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصة ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها والجامعات وغير ذلك من مؤسسات البحث العلمي. يساعدك الباحث العلمي من Google على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال بحثك في عالم البحث العلمي.
مزايا الباحث العلمي منScholarGoogle
البحث في مصادر متنوعة من مكان واحد ملائم
العثور على أبحاث وملخصات ومعلومات الإصدارات
الوصول إلى البحث كاملاً من خلال المكتبة أو على الويب
التعرف على الأبحاث الرئيسية في أي مجال من مجالات البحث العلمي

 

ومن الجدير بالذكر فقط طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتسجيل على موقعgoogle schoolar
واعتباره احد متطلبات الترقية العلمية وابتداءا من 3/5/2015 بدلا عن المكتبة الافتراضية . اي الاستعانة ببحوث الموقع البحثي المذكور في البحوث العلمية .
وحرصا من الموقع الالكتروني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتقديم التسهيلات عن كيفية التسجيل والبحث في هذه المواقع البحثية ، وفرت لكم الخطوات الكاملة للبحث والتسجيل من خلال الاتي :-
فلم تعليمي عن طريقة إنشاء حساب جديد في موقعGoogle  ( Gmail ) ،ثم تفعيل خدمة الباحث العلميGoogle Scholarمباشرة واستعراض أسلوب الاستفادة من تلك الخدمة من: بحث في المقالات العلمية وإدارة الأوراق البحثية والتعريج على الاقتباسات وأخيراً البحث المتقدم عبر الموقع..

https://www.youtube.com/watch?v=2NuIvEyqnbg

https://www.youtube.com/watch?v=Q3FsZNmhxDw

او الضغط على الملف المرفق

وللدخول الى الموقع يرجى الضغط على الرابط الاتي

 

ثانيا:طريقة التسجيل بموقع Research gate

ريسيرش غيت (بوابة الأبحاث): عبارة عن موقع الكتروني على شكل شبكة تواصل اجتماعي موجهة لجميع الباحثين من التخصصات المختلفة، حيث يوفر العديد من الخدمات منها البحث عن دراسة أو باحث، وتبادل الإنتاج العلمي بين الباحثين، كما بإمكان المشاركين طرح أسئلة أو الإجابة على أسئلة الآخرين. بلغ عدد المشتركين في الموقع منذ عام 2008 أكثر من 1,400,000 باحث من 192 دولة.

 

بحسب توجيهات الجامعة واستكمالاً لمتطلبات حصول الجامعة على تصنيف QS البريطاني ،  نرجوا من تدريسيي الكلية التسجيل بموقعResearch Gate  على الرابط ادناه

https://www.researchgate.net/

وتحميل  بحوثهم العلمية في حسابهم مما يعود بالفائدة على التدريسي بصورة خاصة لاعتباره احد متطلبات الترقية العلمية ورفع اسم الجامعة عالميا بصورة عامة ويعمل على زيادة انتشارها على شبكة الانترنيت .

لمعرفة كيفية التسجيل بالموقع يرجى متابعة الفيديو في الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=lRa5glC8hMk