التعليم الالكتروني E-Learning

وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني

نبذة مختصرة عن الوحدة

مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة انتشر مفهوم التعليم الالكتروني والذي يعني التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثة من حاسوب وشبكة انترنت ووسائط متعددة أو التعليم عن بعد وذلك بأقل وقت وجهد واكبر فائدة وابتدأ المشروع لأول مرة على يد الاتحاد الأوربي ومنظمة اليونسكو من عام 2002 ثم تم تطبيقه في الفترة (2002-2006) وهناك أنواع من التعليم الالكتروني منهم المتزامن وهو الذي يكون فيه الطالب والتدريسي في نفس الوقت أمام الشاشات الالكترونية ليتم نقاشهم مباشرةٍ أمامها عبر غرف المحادثة أو الفصول الافتراضية وأكثر مايميز هذا النوع من التعليم هو أن الطالب يحصل على معلومة فورية كما انه يوفر وقت الذهاب إلى مكان الدراسة ومن سيئاته انه يحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة وشبكة اتصال جيدة.

استحدثت هذه الوحدة في الكلية عام 2018 بناء على كتاب جامعة بغداد وقام بادراتها بعد استحداثها وتأسيسها :

1- أ.م.د. نـعـيـمــة زيــــــــدان خــــــلـــــف            رئيساً      من  (2018 لغاية الآن   )

2- م.م.بـيـداء طــــــارق عـبـد الــواحـــــد             عضواً      من  (2018 – 2019       )

3- أ.م.د. نــور حـــــاتــم رضــــا  الـــحـــــداد             عضواً      من  (2019 لغاية الآن  )

4- المـبـرمجـة ريــام عـبـد الـكـريـم عــبــد            عضواً      من  (2018  لغاية الآن )

5- فني الحاسبات بشير قصي عبدالحميد            عضواً       من  (2018 لغاية الآن  )

 

رؤية الوحدة

تسعى وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني بالكلية لدعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب ومساندتهم في تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع ككل .

 

مهام وأهداف الوحدة

– نشر ثقافة التعليم الالكتروني

– تقديم دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطالبات.

– تدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصات التعليمية .

– المكتبة الالكترونية .

– خدمة الاختبارات الالكترونية.

 

رسالة الوحدة

– القدرة على التواصل المباشر بين الطالب والتدريسي وبشكل حي دون التواجد في غرفة الصف وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتواصل الالكترونية .

– قدرة التدريسي على إجراء مسح سريع لمعرفة مدى تجاوب الطلبة مع المادة التعليمية ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم الدرس كما يمكنه عمل استبيان لمعرفة مدى تجاوب الطلاب معه ومدى قدرتهم على التواصل معه لفهم المادة بشكل جيد.

– قدرة المعلم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يسهل التواصل فيما بينها بالصوت والصورة لعمل إحدى التجارب مثلا أو لمناقشة إحدى قضايا الدرس المطروحة.

الصفوف الالكترونية التي تم إنشاؤها على منصة Google Classroom 

خلال العام الدراسي 2018-2019

 

 

فرع العلوم النظرية

اسم التدريسيالمادةعد الاختبارات الالكترونيهعدد الواجباتعدد الاعلاناتعدد الطلبهنسبة الانجاز / المحاظراتنسبة الانجاز / الامتحانات
أ.د.منال عبود عبد المجيد خلفالرابع / طرائقصفرصفرصفر28صفرصفر
أ.د.نهاد محمد علوان حسنالثاني / يد الثالث / طرائق01/02/2001صفر صفرصفر صفر01/02/2020صفر صفرصفر صفر
أ.د. فاطمة عبد مالح مطرالثاني / مبارزه162550.50.33
أ.د.سعاد عبد حسين وهيبالثالث / تأهيل ماجستير / تأهيلصفر صفر01/02/2001صفر صفر53 288% صفرصفر صفر
أ.د.نجلاء عباس نصيفالثاني / طائرة الثالث / طرائق3 201/02/2003صفر صفر79 58صفر 25%صفر صفر
أ.د.هدى عبد السميع عبد الوهاب
أ.م.د.بان جعفر صادق حيدرماجستير / انكليزي الرابع / انكليزيصفر صفرصفر صفر01/02/201928 55صفر صفرصفر صفر
أ.م.د.ميساء نديم احمد محمدالثالث / طرائق الاول / ايقاعي1 22 201/02/201930 4616% 16%صفر صفر
أ.م.د.ورده علي عباس حسينالثاني / اختبارات الثالث /صفر صفرصفر صفرصفر صفرصفر صفرصفر صفرصفر صفر
أ.م.د.زينب علي عبد الامير عليالاول / تاريخ623500.16صفر
م.د.نبال كريم عبدالله محمد
م.م.نبال احمد مكيالثاني / كشافه1صفرصفر10صفرصفر

 

فرع الالعاب الفرقية

اسم التدريسيالمادةعد الاختبارات الالكترونيهعدد الواجباتعدد الاعلاناتعدد الطلبهنسبة الانجاز / المحاظراتنسبة الانجاز / الامتحانات
أ.د.أقبال عبد الحسين نعمةالثاني / كرة يد554320.42
أ.د.سهاد قاسم سعيدالثالث / طائرةصفرصفرصفر70صفرصفر
أ.د.أنتصار عويد علي خضيريالرابع / سلهصفرصفرصفر7صفرصفر
أ.د.لمى سمير حمودي سلمانالثاني / طائرةصفرصفرصفر39صفرصفر
أ.د.وداد كاظم مجيد مهديالرابع / كرة يد دكتوراه / بايو01/02/200201/02/20022 440 16صفر 16%صفر صفر
أ.د.ندى عبد السلام صبري سعيدالثالث / كرة يدصفرصفرصفر123صفرصفر
أ.م.د.أنتظار جمعة مبارك نصيفالثاني / كرة يد الاول / كرة يد5 55 54 332 2142% 42%صفر صفر
أ.م.د.سندس موسى جواد كاظمالرابع / الادارة343550.33صفر
أ.م.د.لقاء عبدالله علي حسينالاول / سله الرابع / تدريب02/02/201902/02/2019صفر صفر30 6216% صفرصفر صفر
أ.م.د.سجى شكر ياس حسنالثالث / كرة يد الثاني / كرة يد6 16 1صفر صفر123 850% 8%صفر صفر
أ.م.د.ندى محمد امين كريمالثاني / تدريبصفرصفرصفر42صفرصفر
أ.م.د.نعيمة زيدان خلف حبشالاول / طائرةصفر4صفر35صفرصفر
أ.م.د.هدى بدوي شبيب خلفالاول / طائرةصفر4صفر35صفرصفر
م.د.نديمة بدر محمد بلطالثاني / سلهصفرصفرصفر26صفرصفر
م.د.لقاء علي عناد خلفالثاني / رمايه الثاني / طائرة الرابع / طائرةصفر صفر صفرصفر صفر صفرصفر صفر صفر46 66 33صفر صفر صفرصفر صفر صفر
م.د.شهباء احمد حسين غايب
م.م.سجى خالد جاسم محمدالاول / كرة يدصفرصفرصفر21صفرصفر
مريم لواءمدربة العاب

 

 

فرع الالعاب الفردية 

اسم التدريسيالمادةعد الاختبارات الالكترونيهعدد الواجباتعدد الاعلاناتعدد الطلبهنسبة الانجاز / المحاظراتنسبة الانجاز / الامتحانات
ا.د منى طالب ثابت بشيرالاول / لياقهصفرصفر445صفرصفر
ا.د ساهرة رزاق كاظم محمد
ا.د أنتصار كاظم عبد الكريم سالم
أ.د هدى شهاب جاري حلوالرابعة / اجهزهصفر42530.33صفر
ا.د بشرى كاظم عبد الرضا حسين
ا.م.د غصون ناطق عبد الحميد توفيق
ا.م.د إشراق غالب عودة عليالثالث / مبارزهصفر1صفر550.08صفر
ا.م.د مواهب حميد نعمان
ا.م.د لمياء عبد الستار خليل خليفة
ا.م.دإيمان صبيح حسين حسوني
ا.م.د عبير داخل حاتم ملاجيالثاني / فسلجه الرابع / مضربصفر صفر2 24 171 3316% 16%صفر صفر
أ.م.د نور حاتم رضا حسينالثالث / مبارزه1931410.750.33
أ.م.د ليزا رستم يعقوب ابراهيمالثالثة / قدمصفر321230.25صفر
أ.م.د أسيل جليل كاطع جبرالثالثه / تعلم حركي الرابعة / ساحه وميدانصفر صفر3 3صفر صفر77 3225% 25%صفر صفر
أ.م.د زينة عبد السلام عبد الرزاقالثالث / اجهزه الثالث / بايو1 12 31 155 6916% 25%صفر صفر
م.د بيداء طارق عبد الواحدالرابعة / اجهزهصفر33910.25صفر
م.د زينب قحطان عبد المحسنالرابع / ساحه الثالث / ساحهصفر صفر2 63 26 7516% 80%صفر صفر
م.م شهد هيثمالاول / اجهزهصفر131030.08صفر
م.م رغداء فؤادالاول / ساحهصفر31580.25صفر
م.م هدى عيدانالثاني/ اجهزه الثالث / العابصفر صفر5 4صفر صفر36 6041% 33%صفر صفر
م.م نازك صبحيالثالث / تنس1211240.16صفر
دعاء حسين

اولا: طريقة التسجيل بموقعGoogle scholar

Google scholar  او الباحث العلمي :- هو طريقة سهلة للبحث الموسَّع عن الأعمال البحثية التي يحتاج إليها الباحثين والدارسين. من مكان واحد، يمكنك البحث عبر العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات : أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصة ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها والجامعات وغير ذلك من مؤسسات البحث العلمي. يساعدك الباحث العلمي من Google على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال بحثك في عالم البحث العلمي.
مزايا الباحث العلمي منScholarGoogle
البحث في مصادر متنوعة من مكان واحد ملائم
العثور على أبحاث وملخصات ومعلومات الإصدارات
الوصول إلى البحث كاملاً من خلال المكتبة أو على الويب
التعرف على الأبحاث الرئيسية في أي مجال من مجالات البحث العلمي

 

ومن الجدير بالذكر فقط طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتسجيل على موقعgoogle schoolar
واعتباره احد متطلبات الترقية العلمية وابتداءا من 3/5/2015 بدلا عن المكتبة الافتراضية . اي الاستعانة ببحوث الموقع البحثي المذكور في البحوث العلمية .
وحرصا من الموقع الالكتروني لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتقديم التسهيلات عن كيفية التسجيل والبحث في هذه المواقع البحثية ، وفرت لكم الخطوات الكاملة للبحث والتسجيل من خلال الاتي :-
فلم تعليمي عن طريقة إنشاء حساب جديد في موقعGoogle  ( Gmail ) ،ثم تفعيل خدمة الباحث العلميGoogle Scholarمباشرة واستعراض أسلوب الاستفادة من تلك الخدمة من: بحث في المقالات العلمية وإدارة الأوراق البحثية والتعريج على الاقتباسات وأخيراً البحث المتقدم عبر الموقع..

https://www.youtube.com/watch?v=2NuIvEyqnbg

https://www.youtube.com/watch?v=Q3FsZNmhxDw

او الضغط على الملف المرفق

وللدخول الى الموقع يرجى الضغط على الرابط الاتي

 

ثانيا:طريقة التسجيل بموقع Research gate

ريسيرش غيت (بوابة الأبحاث): عبارة عن موقع الكتروني على شكل شبكة تواصل اجتماعي موجهة لجميع الباحثين من التخصصات المختلفة، حيث يوفر العديد من الخدمات منها البحث عن دراسة أو باحث، وتبادل الإنتاج العلمي بين الباحثين، كما بإمكان المشاركين طرح أسئلة أو الإجابة على أسئلة الآخرين. بلغ عدد المشتركين في الموقع منذ عام 2008 أكثر من 1,400,000 باحث من 192 دولة.

 

بحسب توجيهات الجامعة واستكمالاً لمتطلبات حصول الجامعة على تصنيف QS البريطاني ،  نرجوا من تدريسيي الكلية التسجيل بموقعResearch Gate  على الرابط ادناه

https://www.researchgate.net/

وتحميل  بحوثهم العلمية في حسابهم مما يعود بالفائدة على التدريسي بصورة خاصة لاعتباره احد متطلبات الترقية العلمية ورفع اسم الجامعة عالميا بصورة عامة ويعمل على زيادة انتشارها على شبكة الانترنيت .

لمعرفة كيفية التسجيل بالموقع يرجى متابعة الفيديو في الرابط التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=lRa5glC8hMk