اقامت كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات/جامعة بغداد محاضرة حول اضرار التدخين حيث القت المحاضرة الدكتورة سعاد سبتي و تطرقت خلال المحاضرة الى شرح مفصل عن التبغ و اصله من اين … فالتبغ نبات أصله من القارة الأمريكية، كان يستعمله السكان الأصليون للتدخين و تنتشر عادة التدخين اليوم في أقصاع العالم كافة، و تأخذ أشكالاً عديدة // السكائر – السيكار – النرجيلة – الشيشة – الغليون – مضغ الأوراق .


المواد التي تدخل في تركيب السكائر

النيكوتين: هو المادة الأساسية في تركيب التبغ، و له تأثير منشط و مهيج، و هو الذي يؤدي إلى الإدمان. و هو مادة شديدة السمية، تدخل في تركيب عدد كبير من المضادات الحشرية …

تحتوي السكائر على كمية صغيرة نسبياً من هذه المادة السامة، كما أن قسماً منها يتخرب نتيجة حرارة الاحتراق، لكن المتبقي كاف لإحداث الإدمان و الأضرار الصحية الأخرى .


مضار التدخين

يعد التدخين السبب الأول للأمراض المميتة في العالم، حيث يساعد على حدوث كمية كبيرة جداً من الأمراض الخطيرة نذكر منها:- 

 سرطان الرئة: حيث تكون نسبة الوفيات الناتجة عنه لدى المدخنين أكثر ب 23 مرة عنها لدى غير المدخنين،

 سرطان الفم

 سرطان الحنجرة

 سرطان المري

 سرطان المرارة

 سرطان البنكرياس

 سرطان الكلية و البروستات

 يزيد نسبة الوفيات بالتهاب القصبات و انتفاخ الرئة خمسة أضعاف

 يضاعف نسبة الإصابة و الوفيات بأمراض القلب

 يزيد نسبة الحوادث الوعائية الدماغية (الشلل) بمقدار 50 %

 يؤدي إلى تضيق الشرايين المحيطية الذي قد يتطور إلى بتر الأطراف

 يزيد نسبة الولادات المبكرة و الأطفال قليلي الوزن لدى الأمهات المدخنات كما يؤدي لأن يكون أطفال تلك الأمهات أقل ذكاءاً من المتوقع كما يكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للموت المفاجئ أثناء فترة الرضاعة. 


التوقف عن التدخين

ان الشخص الذي يرغب بترك التدخين و بشكل نهائي يحتاج الى برنامج خاص و لكل مدخن برنامج خاص به و ذلك حسب قابلية الجسم حيث يحتوي برنامج  التوقف عن التدخين على مجموعة من الخطوط العامة و الأساسية التي يجب إتباعها و هي:-

 على المريض أن يتخذ قرار التوقف بشكل كلي و جذري .

 تحديد تاريخ معين للتوقف عن التدخين .

 يقوم الطبيب بإعطاء أدوية خاصة تساعد المريض على التوقف، هذه الأدوية هي من مجموعة مضادات الإكتئاب التي تؤثر على مستقبلات السيروتونين في الدماغ.

 يقوم الطبيب بإعطاء معوضات النيكوتين .

• الدعم النفسي .

 ممارسة الرياضة .















Comments are disabled.