رسالة ماجستير تناقش (اثر منشطات الادراك في بعض المهارات العقلية)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر منشطات الادراك في بعض المهارات العقلية وتعلم المهارات الهجومية بلعبة كرة اليد لطالبات المرحلة المتوسطة) للطالبة (علياء عصام احمد) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د.انتصار عويد علي.

اذ بينت الباحثة مفهوم منشطات الادراك وهي الوسائل الادراكية المعينة,التي تحث المتعلم على توظيف العملية العقلية المناسبة,في اثناء تعلمه او تترك له,حرية توظيف ما يشاء في,عمليات عقلية تؤدي به الى,الاستيعاب والفهم ومن ثم الى التعلم ،مضيفة ان المهارات العقلية هي  عبارة عن عملية تنظيم سلسلة تكيف,العمليات المعرفية وتطويرها.من خلال التدريب عليها بهدف الحصول على النتائج المثلى للأداء.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان للوحدات التعليمية لمنشطات الادراك قدرتها على تحسين الاداء المهاري،فضلا عن زيادة دافعيتها وتركيز انتباهها نحو معالجة الاداء الحركي للمهارة المعروضة ،ملاحظتة تفوق المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد.

كما اوصت الباحثة بضرورة العمل على تطبيق منشطات.الادراك في تعلم بعض المهارات الهجومية.للألعاب الأخرى كالكرة الطائرة فيما لها,من اثر ايجابي في رفع مستوى التعلم، تزويد المؤسسات التعليمية,في وزارة التربية بنتائج البحث, للأسهام في بناء برامج.التعلم وفق منشطات الادراك للأرتقاء,بمستوى افضل للطلاب،اجراء دراسة ارتباطية لمعرفة,علاقة منشطات الادراك,بمتغيرات أخرى مثل الذكاءات المتعددة,وسمات الشخصية’والتوافق الانفعالي ,والقدرات الابداعية,وغيرها من المتغيرات .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.