اطروحة دكتوراه تناقش(تأثير اسلوب التنظيم الذاتي في تنمية التدفق النفسي لدى لاعبات الفريق النسوي بكرة الطائرة)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير أسلوب التنظيم الذاتي  في تنمية التدفق النفسي والتنظيم الانفعالي لدى لاعبات الفريق النسوي بكرة الطائرة) للطالبة (ژيان جمال عثمان) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. ساهرة رزاق كاظم.

اذ بينت الباحثة مفهوم التنظيم الذاتي بأنه مجموعة الفنيات والأنشطة المنظمة والفعاليات المختلفة التي اعتمدت في إعداد الجلسات الإرشادية التي تهدف الى تنمية التدفق النفسي والتنظيم الانفعالي على وفق النظرية المعرفية السلوكية،مضيفة ان التدفق النفسي والتنظيم الانفعالي يمثلان الدرجة الكلية التي تحصل عليها اللاعبة عند إجابتها على فقرات المقاييس الخاصة بهما،لذا فان مشكلة الدراسة تكمن بقلة الاهتمام بأعداد دراسات تهتم بأعداد برامج ارشاد نفسي في المجال الرياضي بشكل عام والكرة الطائرة بشكل خاص.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان للبرنامج الارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي تأثيرا واضحا في تنمية التدفق النفسي والتنظيم ألانفعالي،وذلك لوجود علاقة طرديه قوية بين التدفق والتنظيم لدى لاعبات كرة الطائرة،اضافة الى ملاحظتها لعدم وجود فروقات لكل مجالات التدفق والتنظيم والمجموع العام لدى لاعبات الفريق النسوي في المجموعة الضابطة.

كما اوصت الباحثة بضرورة الاستمرار بمتابعة تطبيق اسلوب التنظيم الذاتي لمساعدة لاعبي ولاعبات الاندية في تنمية التدفق النفسي والتنظيم ألانفعالي،التأكيد على الاهتمام بدراسة الحالة النفسية اثناء التدريب والمنافسة من قبل القائمين على عمليات التدريب لزيادة الاستمتاع وفاعلية الأداء،التأكيد على  تعيين مرشد نفسي او ارشادي ضمن الهيئة الادارية لتدريب الفرق لكل الفعاليات الرياضية لمساعدة المدربين في تكملة الجانب النفسي للجانب البدني للاعبين. وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.