شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر إستراتيجية التعارض المعرفي في تصميم التفكير وأداء بعض الواجبات ضمن التشكيلات الدفاعية للمنطقة للاعبي كرة اليد بأعمار (15-17) سنة ) للطالبة (ابتسام سليم سالم) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.د.إقبال عبد الحسين نعمة .

إذ بينت الباحثة مفهوم إستراتيجية التعارض المعرفي وهي إستراتيجية تضع المتعلم تحت تأثير مواقف او مفاهيم تعليمية متعارضة او بديلة مع مايعيه او مايمتلكه من خبرات سابقة تثير اهتمامه وتجعله متشوقا لمعرفة هذا التناقض،للبحث والاستقصاء عن تفسير مقنع لحل هذا التناقض وتفسيره،مشيرة الى تصميم التفكير بأنه عملية أبداعية تحليلية تتيح للفرد فرصة التجريب لإيجاد أفكار أولية للحصول على تغذية راجعة،ليتم من خلالها أعادة بلورة الفكرة من جديد،موصفة التشكيلات الدفاعية للمنطقة بأنها قاعدة أساسية يستطيع من خلالها أعضاء الفريق المدافع تنظيم وقفتهم الدفاعية والتعرف على حدود مسؤولياتهم وتوحيد جهودهم للحد من خطورة الفريق المنافس.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها وجود اثر فعال لإستراتيجية التعارض المعرفي بوحداته التعليمية والإستراتيجية في المجموعتين التجريبية والضابطة في تصميم التفكير وأداء الواجبات للاعبي كرة اليد وبنسب متباينة،كما ساهمت إستراتيجية التعارض بإضافة جو من الحماسة والتحدي التي يزيد من رغبة واندفاع اللاعبين نحو أداء الواجبات بصورة مشوقة بعيدة عن الرتابة والملل المصاحب لها.

كما أوصت الباحثة بضرورة اعتماد إستراتيجية التعارض المعرفي في أداء الواجبات الدفاعية بكرة اليد وكذلك اعتماد تصميم التفكير في المراكز التعليمية والتدريبية المتخصصة وكذلك في كليات التربية الرياضية أيضا،أعطاء مدة زمنية أطول لغرض تطوير الواجبين الدفاعيين وهما التغطية وقطع وتشتيت الكرة في لعبة كرة اليد،تكليف المتعلمين بواجبات أضافية لما لها من دور وتأثير كبير في تنمية معلوماتهم ومعارفهم،ضرورة أشراك مدربي لعبة كرة اليد بدورات او ندوات تطويرية للاطلاع على الطرائق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة في تعلم وأداء مهارات هذه اللعبة.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.