مناقشة حلقة نقاشية الكترونية بعنوان (متلازمة تكيس المبايض PCOS)))

أجرت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة حلقة نقاشية سمنار الكترونية بعنوان(متلازمة تكيس المبايض(PCOS)لطالبة الماجستير(رؤى محمود عبد اللطيف) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د. عبير داخل السلمي.

إذ بينت الطالبة رؤى محمود مفهوم تكيس المبايض بأنه اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب،وعادة ما يبدأ عند البلوغ،وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المتعلقة باختلال التوازن الهرموني الذي يسبب مشاكل في المبايض مما يؤدي الى عدم تطور البويضة كما يجب ،او لا تطلق أثناء فترة التبويض،وكذلك يؤدي الى ارتفاع الهرمون الذكري وعدم انتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل.

ولقد ذكرت اعراضة المتمثلة في السمنة وزيادة الوزن واضطرابات في الدورة الشهرية والشعرانية ودهنية البشرة وتساقط شعر الرأس والإصابة بمشكلة الشواك الأسود  والشعور بألم في الحوض ومواجهة صعوبة في تحقيق الحمل.

كما أوضحت أسباب وعوامل خطر تكيس المبايض ومنها العامل الجيني والوراثة،اضطراب التوازن الهرموني في الجسم،ومن علامات تشخيصه ارتفاع مستويات الاندروجين  وعدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الأكياس على المبايض،مشيرة الى طرق علاجه من خلال تنظيم الدورة الشهرية  وتحسين استجابة الخلايا للأنسولين والتخلص من الشعر الزائد،ومن الأدوية المعالجة له مضادات الاندروجين وموانع الحمل الفموية وفلوتاميد وعلاج حب الشباب.

وفي ختام الحلقة الكترونيا تم فتح باب الحوار والمناقشة بين الطالبة رؤى وطالبات الدراسات العليا للمرحلتين واللجنة العلمية،اذ أوصت أعضاء الحلقة بضرورة اخذ الطالبة بالمعلومات والملاحظات القيمة لأجراء التعديلات المطلوبة منها  لأجل أقرار مشروعها  البحثي ضمن المدة المحددة لها.