عقدت اللحنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ،سلسلة اخرى من السلسات المستمرة  لمناقشة طلبة الدكتوراه والماجستير، حيث تم تقديم الحلقة ومناقشتها من قبل طالبة الماجستير (سرى جاسم طريمش)بعنوان (استراتيجية KUD)باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. هدى شهاب جاري.

اذ بينت الطالبة مفهوم استراتيجية KUD بانها هي الخطة التي نرسمها لجل مشكلة عندما تواجهنا في مواقف ما وهذه الخطة تتضمن طرق حل معينة تظهر في مهارات معينة، كما وصفتها بانها استراتيجية تعليمية تتكون من ثلاثة مراحل هي يعرف،يفهم،يعمل،حيث انها تقوم على تحديد ما يعرفه المتعلم وتقديم انشطة متنوعة لبناء المعنى عند المتعلم وتطبيق المفاهيم التي تعلمها في موضوع الدرس .

كما اشارت الى اهم الاجراءات المتبعة في تطبيق استراتيجية KUD المتمثلة بالتقويم القبلي وهو اجراء عملية تقويم للتلاميذ تستهدف تحديد المعارف السابقة وتحديد القدرات والمواهب والميول الخصائص الشخصية وتحديد اسلوب التعلم الملائم والخلفيات الثقافية ،توزيع التلاميذ في مجموعات في ضوء نتائج التقويم القبلي ،تحديد اهداف التعلم،تنظيم البيئة التعليمية بطريقة تستجيب لجميع المجموعات،تحديد الانشطة التي تكلف بها كل مجموعة،اختيار المواد والانشطة التعليمية ومصادر التعلم الملائمة،اجراء عملية التقويم بعد التنفيذ لقياس نواتج او مخرجات التعلم.

ولقد اكدت استراتيجية KUD  على خصائص المتعلم وخبرته السابقة التي تهدف الى زيادة امكانات وقدرات المتعلمين،موضحة اهم المبادئ التي تحدد المنطلق التي تخرج منه استراتيجية KUD وهي ان تكون لدى المعلم فكرة واضحة بشان ما هو مهم من المادة الدراسية،يعرف المعلم الفروق بين التلاميذ ويقدرها ويبني عليها خطواته،التقويم والتعليم شيئان متلازمان،يشارك جميع التلاميذ في عمل محترم،يجب ان يكون هناك تعاون بين التلاميذ والمعلمون،الهدف الرئيس هو تحقيق النمو الاقصى وتحقيق النجاح لكل طالب ،المرونة هي الصفة المميزة،يعدل المعلم المعرفة والفهم والناتج استجابة لاستعداد التلاميذ وميلهم واسلوبهم التعليمي.

Comments are disabled.