حلقة نقاشية بعنوان (مهارات التفكير والتفكير التخيلي)

نظمت اللجان العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد  سلسلة من الحلقات النقاشية (السمنارات) الاسبوعية للعام الدراسي (2019- 2020 )،والتي تهدف الى رفد الباحثين بالتطورات ألحديثة فضلا عن مواكبة آخر التقنيات في مجال تخصصهم..

اذ تم تقديم حلقة هذا الاسبوع من قبل طالبة الدكتوراه (سحاب اسماعيل ادهم) بعنوان(مهارات التفكير والتفكير التخيلي) بأشراف التدريسية لفرع العلوم النظرية أ.د. نجلاء عباس نصيف.

حيث  اوضحت الطالبة مفهوم التفكير بانه عملية عقلية معرفية تؤثر بشكل مباشر في طريقة وكيفية تجهيز ومعالجة المعلومات والمتمثلات العقلية المعرفية داخل العقل البشري،مشيرة الى مفهوم التفكير التخيلي بانه عملية عقلية عليا تعتمد على التذكر في استرجاع الخبرات السابقة،ثم تنظيمها لتؤلف منها اشكالا وصورا جديدة تصل الفرد بماضيه وتمتد به الى حاضره،وتتطلع به الى المستقبل مكونة بذلك دعائم قوية للابداع والتكيف مع البيئة.

كما بينت مهارات التفكير العليا المتمثلة بالتفكير الابداعي والناقد والعلمي والتخيلي،مضيفة مهاراته الدنيا بالصفة الاساسية للتفكير واهمها جمع المعلومات وحفظها وتنظيمها وتحليلها واتخاذ القرارات والحكم على صحة معلوماتها وتقييمها.

ولقد نوهت عن وجهات النظر المختلفة التي حاولت تفسير التفكير التخيلي حسب الاطر النظرية الى نظرية الترميز المزدوج وونظرية النشاط الاداركي .

كما شددت على اهمية التعليم من اجل التفكير كونه يمثل منفعة ذاتية للمتعلم نفسه ،منفعة اجتماعية عامة،فضلا عن اثره الكبير في العملية التعليمية.