محاضرة نوعية بعنوان (الكسور)

القت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.سعاد عبد حسين محاضرة نوعية على طالبات الدراسات العليا بعنوان (الكسور)

اذ بينت د.سعاد عبد مفهوم الكسر بأنه فقدان استمرارية العظم لعمله الطبيعي نتيجة لشدة خارجية كالضغط والسحق او السحب الشديد او نتيجة المرض وتتراوح نسبة الكسر ما بين الجزئي الى ألكلي،مشيرة الى امكان حدوث الكسور نتيجة التعرض الى اصابات غير مباشر بعيدة عن منطقة الكسر مثل كسر العمود الفقري عند السقوط من مكان مرتفع على القدمين،في حين يحدث الكسر المرضي نتيجة اصابة العظام بأمراض تؤدي الى ضعفها عند تعرض الى جهة شديد او اثناء حركة اعتيادية مؤدية الى ازالة الكالسيوم من العظام او الاورام الخبيثة.

كما قسمت الكسور الى نوعان كسور بسيطة تعنى كسر العظم بدون تعرضه للمحيط الخارجي وبدون بروزه خارج الجلد،وكسور مضاعفة تعنى بكسر العظم وبروزه خارج الجلد يصاحبه تمزق بالأنسجة المحيطة بعضلات وأعصاب وجلد.

ولقد صنفت د.سعاد اشكال الكسور الى الكسر المتفتت،الكسر المنضعظ،كسر العمود الاخضر،الكسر المندغم،الكسر الطولي،الكسر المائل،الكسر الحلزوني.

وأضافت ان من اعراضه وهو حدوث الم شديد موضع الكسر، تورم حور الكسر الناتج عن الارشاد الدموي المسبب بتمزق الاوعية الدموية الشعرية والأنسجة،تشوء وتغيير شكل الجزء المصاب،حركة غير طبيعية مكان الكسر مع حدوث خشخشة عند تحريك العضو المصاب،فقدان الحركة الوظيفية الطبيعية للجزء المصاب مع الالام.

كما اوضحت التدريسية في العلوم النظرية كيفية معالجته تحفظيا وجراحيا من خلال العلاج الغير جراحي بواسطة الجبيرة او ألجبس او بالعلاج الجراحي باستخدام السبانك المعدنية التي لا تتفاعل مع انسجة الجسم مثل البلاتين .