محاضرة نوعية بعنوان (الغلو والتطرف)

القت عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا ومقررة فرع الالعاب الفردية م.م.هدى عيدان محمد محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الاولية بعنوان (الغلو والتطرف).

اذ بينت كل من عميدة الكلية ومقررة الفرع الفردية الفرق بين الغلو والتطرف، حيث يعد الغلو هو زيادة مجاوزة للحد الواجب كالتشدد والتصلب والمبالغة في احكامه بما لا يطيقه المرء ،اما التطرف فهو تجاوز حد الاعتدال والوسط والأخذ بأحد الطرفين والميل له اما الادنى او الاقصى.

كما ذكرن اهم الاسباب المؤدية الى هذه الظواهر ومنها الاسباب الاجتماعية مثل انتشار الفساد والظلم والنزاعات والمشاكل الاسرية كالطلاق والمخدرات وغيرها ،وأسباب اقتصادية كالبطالة والفقر والجوع وكثرة الضرائب وغلا المعيشة وقلة المشاريع،اسباب دينية متمثلة بالفهم الخاطئ للدين،فضلا عن ضعف المناهج التعليمية والخطب الدينية التي تدعو الى الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف،استفزاز المشاعر الدينية من خلال الاستهزاء بالمعتقدات والشعائر سواء بالقول او الفعل،اضافة الى اسباب سياسية وإعلامية

ولقد اوضحت كل من عميدة الكلية أ.د.بشرى كاظم وم.م.هدى عيدان ماهية الحلول للحد من الغلو والتطرف وأهمها المجتمع ودوره الفعال،دور الاعلام الديني،دور الدولة في فتح باب الحوار والمناقشة مع الشباب،دور التعليم والمناهج التعليمية .