ورشة عمل بعنوان (السهر والنوم وعلاقته بوزن الجسم)

اقامت مقررة فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.م.شهد هيثم ورشة عمل لطالبات الدراسة الاولية بعنوان (السهر والنوم وعلاقته بوزن الجسم).

حيث اوضحت م.م.شهد هيثم تاثير السهر وقلة النوم على وزن الجسم كونه المسبب الاول بالسمنة الناتجة من تراكم الدهون الناجمة عن استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم ،مشيرة الى اهم اسباب السمنة وهي العامل الوراثي وكثرة تناول الاطعمة والنشويات والسكريات،لاسيما مع عدم ممارسة الرياضة وتناول بعض الادوية.

كما بينت تاثير السهر على الساحة البيولوجية التي تعرف بانها الية فطرية تتحكم في الانشطة الفسيولوجية للكائن الحي،اذ تتغير في دورة قد تكون يومية او موسمية او سنوية توجد في منطقة تسمى النواة تقع فوق نقطة الدماغ مباشرة تتلقي الاشارات التي تحتاجها من الضوء لمساعدتها للحفاظ على الوقت.

اذ اكدت على ان ساعة الجسم لا تتحكم في ساعات النوم واليقظة والشخوخة فقط ،بل مسؤولة ايضا عن الشعور بالجوع واليقظة العقلية والمزاج والتوتر ووظيفة القلب،منوهة عن ارتباط هرمون الميلاتونين عن تنظيم ساعة الجسم البيولوجية ،وظيفته انتاج الغدة الصنوبرية المتواجدة في الدماغ حيث تزداد افرازته في ساعات الليل ويتم ايقاف انتاجه مع اقتراب ساعات الصباح.

كما لاحظت مقررة العلوم النظرية ارتباط دورة النوم والاستيقاظ بهرمونين اساسيين الاول هو الميلاتونين المحفز على النعاس بوجود الظلام، وهرمون الكورتيزول الذي يتم افرازه من قشرة الغدة الكظرية حيث تكون اعلى تاثيراته قبل الاستيقاظ كونه منشط ينظم ضغط الدم وجهاز المناعة،كما يقوم بتحفيز عملية التمثيل الغذائي والانسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم، لذا يطلق عليه احيانا هرمون الاجهاد.

ولقد اوصت الست شهد بضرورة الالتزام بجدول نوم يعمل بشكل جيد لجسمك للحفاظ على النظام في ايقاعه الطبيعي تاجيل اخر جزء من العمل في الصباح الى وقت لاحق بدلا من البقاء لوقت متاخر لانهائه،عدم ممارسة الرياضة قبل النوم لانها قد تجعلك اكثر يقظة،الابتعاد عن الوجبات الثقيلة والاطعمة الحارة والكافيين في الساعات المتاخرة واستبدالها بالكربوهيدرات .