اقامت مسؤولة وحدة الاعلام والمعلوماتية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.م.ابتهال جاسم رشيد بالتعاون والتنسيق مع مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف أ.م.د. نور حاتم حداد دورة تدريبية لخريجات وطالبات المرحلة الرابعة  بعنوان (كيفية كتابة خبرا رياضيا)، والتي استمرت لمدة يومين متتاليين،الغرض منها تطوير خبراتهم ومهاراتهم العلمية والعملية للاستفادة منها في حياتهم المهنية ما بعد التخرج.

اذ بينت م.م.ابتهال جاسم مفهوم الخبر بأنه وصف للحدث الذي يقع الان،مشيرة الى مفهوم التحرير الصحفي الرياضي بأنه فن تحويل الاحداث والأفكار والخبرات والقضايا الرياضية الى مادة صحفية رياضية مكتوبةتتناسب مع كافة المستويات الثقافية للجمهور القراء من مثقفين الى محدودي الثقافة،موضحة مفهوم المصطلح الرياضي ايضا بانه كلمة او مجموعة من الكلمات تعبر او تصف حركة او اداء او مهارة فنية معينة في المباراة بشكل مناسب ودقيق بعيد عن التداخل،حيث ان لكل رياضة من الرياضات مصطلحات خاصة بها والتي تميزها عن غيرها،فالضربة الركنية في كرة القدم والإرسال في كرة الطائرة والرمية الثلاثية في كرة السلة والإيقاف والاستبعاد والطرد في كرة اليد وغيرها من المصطلحات.

كما اكدت على كيفية استخدام الاستفهامات الستة للخبر المتمثلة(ماذا،من،متى،اين،كيف ،لماذا)منوهة عن قواعد تحريره المتكونة من العنوان والمقدمة وجسم الخبر التي هو عبارة عن مجموعة من الحقائق مرتبة حسب اهميتها،اضافة الى خاتمته،مستذكرة اهم القوالب الفنية للأخبار وهي قالب الهرم المقلوب،قالب الهرم المقلوب المتدرج،قالب الهرم المعتدل .

ولقد صنفت م.م.ابتهال جاسم انواع الخبر الرياضي الى اخبار مفاجأة هي الذي نتفاجا بها دون اي اعداد مسبق،والأخبار المخطط وهي الذي يكون مخطط لها بأعداد مسبق.

كما اوضحت مسؤولة وحدة الاعلام اهم الخصائص التي يتميز بها الصحفي الرياضي ومنها ان يكون ممن مارسوا النشاط الرياضي وملما بكافة تفاصيل وقوانين اللعبة التي يكتب عنها،لدية دراية عن تاريخ الالعاب المتنوعة والبلدان التي نشات فيها،ان يكون اول الحاضرين الى مكان المنافسة واخر المنصرفين حتى ينقل الصورة باكملها للقراء ليجعلهم كانهم شاهدوا المباراة من الملعب،امتلاكة للموهبة الصحفية والهوية والحماس.

Comments are disabled.