حلقة نقاشية بعنوان (رياضة الباركور)

أقامت اللجنة العلمية لقسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقات نقاشية لطالبات الدراسات العليا للعام الدراسي 2019/2020، ولقد تم مناقشة حلقة بعنوان (رياضة الباركور) من قبل طالبة الماجستير (حنان محمد درع) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د. زينة عبد السلام.

إذ بينت الطالبة مفهوم رياضة الباركور بأنها مجموعة من حركات الوثب يكون الغرض منها الانتقال من نقطة الى أخرى بأكبر قدر ممكن من السرعة والسلاسة،إذ تعد الباركور الوثابة أساسا لطريقة جديدة ومختلفة لتخطى العقبات مثل الحواجز أو الموانع، موضحة حركاته الأساسية المتمثلة بالهبوط والدحرجة والقفزة الدقيقة والتوازن وتوازن القط والقفزة السريعة  وقفزة القرد وقفزة كينج كونج والقفزة العكسية وقفزة 360 درجة  والجري على الحائط، فضلا عن تطبيقاته على الدفع والزخم الزاوي.

كما أشارت إلى أهمية التمرينات النوعية في رياضة الباركور باعتبارها حلقة الوصل بين المعمل والملعب والذي من خلاله يتم ترجمة الأرقام والأشكال البيانية الخاصة بالمتغيرات البيوميكانيكية للأداء الحركي الى تمرينات نوعية خاصة بالمهارية والبدنية،موضوعة وفق أسس ميكانيكية ،تشريحية،فسيولوجية.