ورشة عمل (أدارة العملية التعليمية وتكنولوجيا المعلومات)

نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء برئاسة مسؤولتها م.د.بيداء طارق عبد الواحد في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع مدير مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني لجامعة بغداد أ.م.د.محمد صادق سلمان , ومع وحدة أبن سينا للتعليم الالكتروني في الكلية برئاسة مسؤولتها أ.م.د.نعيمة زيدان خلف ورشة عمل بعنوان (أدارة العملية التعليمية وتكنولوجيا المعلومات)،وقد حضرت الورشة عميدة الكلية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا وكافة التدريسيات.

إذ بين د.محمد العلاقة بين التدريس والتعلم، حيث يمثل التدريس القاعدة الأساسية للعملية التعليمية برمتها،أما التعلم فيمثل القدرة على ترجمة محتوى التدريس وتطبيقها في ارض الواقع،مشيرا الى مفهوم الجدارة في التدريسي والتي تكون النتيجة المتوقعة في معظم الأحيان.

كما أوضح مدير مركز ابن سينا أهم متطلبات جودة التدريس المتمثلة بسعة القاعة الدراسية، تعدد استخدامات القاعة ،طبيعة المقاعد الدراسية ،أجهزة العرض،الأجهزة المساندة، فضلا عن مستلزمات الطلبة المتمثلة بالحرية والإضاءة، إضافة الى متطلباتهم الأخرى.

وأكد د.محمد صادق على ضرورة استخدام أنظمة أدارة التعلم الالكتروني كونه برمجية تعتمد على الانترنت ،وتقوم بعدة مهام منها النشر،الإدارة،تحديد المسارات،كيفية كتابة التقارير،مبينا مكوناته الرئيسية التي تشمل الفصول الافتراضية،كيفية تسجيل القبول،المقررات الحاسوبية،التعليم المتزامن وغير متزامن،الاختبارات الالكترونية،المتابعة الالكترونية ،الواجبات الالكترونية،البريد الالكتروني،منتديات النقاش التعليمي،مصنفا أدارة أنظمته الى نوعان من حيث المصدر إلى مفتوحة ومغلقة ومن حيث العمومية إلى عامة وخاصة.