ورشة عمل بعنوان(كيفية كتابة ونشر البحوث العلمية في المستوعبات العالمية)

نظمت التدريسية في فرع العلوم النظرية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د.بان جعفر صادق بالتعاون والتنسيق مع وحدة التعليم المستمر ورشة عمل للتدريسيات بعنوان(كيفية كتابة ونشر البحوث العلمية في المستوعبات العالمية)،إذ ركزت الورشة على عدة محاور منها :-

  • آلية معرفة اعتمادية المجلات العلمية مصنفة إلى مجلات علمية مدرجة ضمن موقع المجلات الأكاديمية العراقية،ومجلات علمية معتمدة من قبل مجلس الجامعة ومجلات علمية مدرجة ضمن المستوعبات العالمية الرصينة ولكنها غير مدرجة صمن موقع المجلات المفترسة،ومجلات علمية لكنها غير مدرجة ضمن المستوعبات العالمية والمفترسة .

  • بيان مفهوم سكوبوس وهي قاعدة بيانات تحتوى على مجموعة هائلة من المقالات والبحوث المنشورة في المجلات الأكاديمية المحكمة ،كونها تغطي أكثر من 36377عنوان وأكثر من 11678دار نشر منها 34346 مجلة علمية ذات مواضيع علمية وإنسانية متنوعة تشمل الكثير من الكتب والمجلات التي تمتلكها مؤسسة شركة الطباعة السيفر.

  • كيفية البحث عن المجلة من خلال التخصص والعنوان ودار النشر والرقم المعياري الدولي .

  • توضيح كيفية كتابة بحث في المستوعبات العالمية ابتداء من اختيار عنوان جديد غير مطروق،إضافة إلى اعتماد بحوث ذات مصادر نهائية ومقدمة عن البحث ولغة انكليزية سليمة قواعديا وإملائيا مع معرفة توجيهات المجلة وتعليماتها.

  • آلية اعتماد خطوات النشر ابتداء من إرسال البحث خاصة بعد الاطلاع على شروط النشر بعد وصول تأكيده على الايميل بالاستلام ترسل نتيجة الاستلال أذا كانت اقل من 20%يتم إرساله الى مقومين اثنان ليقوم بعدها مدير التحرير بإصدار القرار النهائي،إذ تختلف فترة التقويم من مجلة إلى أخرى وعادة ما تتراوح بين الأسبوعين الى 6 أشهر،ليصدر بعدها ثلاثة قرارات أما القبول أو القبول مع أجراء بعد التعديلات أو الرفض ليتم بعدها إرسال المبلغ.

  • عرض لمتطلبات النشر في المجلات العالمي وهي امتلاك بريد حكومي وإنشاء صفحة على Google Scholar،إضافة إلى الاشتراك في Research Gate،امتلاك الهوية المفتوحة للباحث Orcid.

  • عرض أمثلة توضيحية لدور النشر التي تحتوى على معامل تأثير ومجانية النشر (Elsevier، Wiley ،Springer، Nature ،Taylor & Francis، Emerald).