محاضرة نوعية بعنوان (رياضة اليوغا تعريفها ،فوائدها،أنواعها)

ألقت التدريسيتين في فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د.غصون ناطق الوادي وم.م.دعاء حسين علي محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (رياضة اليوغا تعريفها ،فوائدها،أنواعها).

إذ أوضحن التدريسيتين مفهوم اليوغا بأنها رياضة الجسم والعقل،لأنها تجمع بين تقنيات التنفس والاسترخاء والتأمل والحركات الجسدية،باعتبارها شكلا من أشكال التمارين الجسدية التي تعتمد على وضعيات معينة تهدف إلى تحسين السيطرة على العقل والجسم لغرض الحصول على الراحة،حيث تعود جذورها التاريخية الى الفلسفة الهندية القديمة.

كما أشرن الى أهم الصفات التي تتمتع بها رياضة اليوغا بأنها هادئة وغير عدائية،إضافة الى مساعدتها على زيادة الوعي والانتباه،وإمكانية تعلمها لتقنيات التنفس،مستذكرات أهم فوائدها المتمثلة بحرق الدهون وتخسيس الوزن،تجديد الطاقة الايجابية في الجسم وتعزيز مناعته،الحماية من الأمراض،فضلا عن علاجها لبعض الأمراض مثل داء المفاصل،تمتعها بالراحة النفسية وشعورها بالسلام الداخلي،مبينات تأثيرها على الجوانب النفسية والبدنية والوظيفية.

وقد صنفن التدريسيتين في فرع الألعاب الفردية أنواع اليوغا الى وضعيات وهي وضعية العقاب،وضعية الجمل،وضعية زهرة اللوتس،وضعية الكلب والقطة،وضعية الشجرة،وضعية القوس.