محاضرة نوعية بعنوان (علم التدريب الرياضي)

ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د.انتظار جمعة مبارك محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان(علم التدريب الرياضي).

إذ أوضحت د. انتظار مفهوم التدريب الرياضي بأنه علم وفن وأسلوب تربويه يعده الأفراد لخوض المسابقات الرياضية، للاعتياد على الرياضة اليومية واعتمادها كأسلوب للحياة ، مبينة اعتماد التدريب الرياضي على خطط معدة مسبقاً تخضع لأسس ومعايير معينة تعد الأفراد بشكل تدريجي لتحمل التدريبات الرياضية الصعبة وتحمل الضغوطات النفسية والبدنية، كما أنها تراعي الفوارق بالقدرات الفردية لكل شخص حسب العمر والجنس كونها عملية تعتمد على الاستمرارية ولا ترتبط بمواسم معينة.

كما نوهت عن فوائده الصحية من ناحية تطوير جهاز مناعة الإنسان، وفوائده التعليمية من حيث إتقان المهارات الرياضية وتطوير قدراته الحركية والخططية ، وفوائده التربوية المتمثلة بتشجيع الأفراد على حب الرياضة .

ولقد ذكرت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أهم الخطط المتبعة في التدريب الرياضي والمتمثلة بخطط التدريب البعيدة المدى،وخطط تدريب قصيرة المدى،وخطط التدريب الأسبوعية ،وخطط التدريب السنوية .