استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد التدريسية من كلية التربية للبنات جامعة بغداد أ.د. سعاد سبتي عبود لالقاء محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الاوليةبعنوان (التوجيه والارشاد النفسي للرياضيين المصابين).

اذ بينت د.سبتي مفهوم الارشاد النفسي الرياضي  بانهعبارةعنخدمةيقدمهاالمختصونالنفسانيونللاعببصفةخاصةبقصدإدراكومعرفةذاته،ذلكمنخلالإبرازقدراتهوحاجاتهباستخدام الأساليبالمختلفةلعمليةالإرشادالنفسي،وبقصدتحسينمستواهالرياضيوالوصولبالرياضةإلىمستوياتجيدة.

كما اشارت الى مجالاته حسب تقسيمات المختصين ومن احدثها واشملها هي ارشاد الناشئين،ارشاد المستويات الرياضية العليا،الارشاد الرياضي لذوي الحاجات الخاصة،الارشاد النفسي للمراة الرياضية،الارشاد النفسي لكبار السن الرياضيين.

ولقد ذكرت اهم المبادئ الاساسية التي يجب ان تتوافر في الاخصائي النفسي الرياضي وهي مبدا السرية،مبدا التقبل، مبدا تقرير المصير،مبدا المشاركة،مبدا العلاقة المهنية.

حيث صنفت وسائله المتبعة في جمع المعلومات من حيث المقابلة الى المقابلة الشخصية والعلاجية والفردية والجماعية، وكذلك المقابلة من حيث درجة التقنيين وتشمل المقابلة المقتنة والغير مقتنة،والملاحظة بانواعها المباشرة والغير مباشرة والعابرة او العرضية والدورية والمقيدة،اضافة الى اعتماد وسائل اخرى في جمع المعلومات مثل دراسة الحالة واجراء الاختبارات والمقاييس.

وفي ختام المحاضرة اوضحت التدريسية في كلية التربية للبنات اهم اساليب التوجيه والارشاد فيالمجال الرياضي ومنها الارشادالمباشر،والغيرمباشر،الارشاد الفردي،الارشادالجماعي،الارشاد عن طريق اللعب للاطفال،الارشاد السلوكي.

Comments are disabled.