أطار بحث يناقش (تأثير برنامج أرشادي وفق الاتصال الرقمي الرياضي)

ناقشت اللجنة العلمية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (تأثير برنامج أرشادي وفق الاتصال الرقمي الرياضي في تنمية البرمجة الذاتية للمعلومات والذاكرة الصورية وخفض قلق الأداء الحركي لمهارات الكرة الطائرة للطالبات) للطالبة الدكتوراه(حنين محمد حسين)بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د.منى طالب ثابت.

آذ أوضحت الباحثة مفهوم الإرشاد النفسي بأنه عبارة عن علاقة دينامكية بين المرشدة (الاختصاصي النفسي)والمسترشدة(الطالبة)ولها هدف واضح ومحدد هو مساعدة المسترشدة على تغيير سلوكها وفهم نفسها على نحو أفضل،فضلا عن تفهم ظروفها الحالية والمتوقعة منها مستقبلا وحل مشكلاتها وتنمية إمكانياتها المختلفة بما يحقق مطالبها الذاتية في ضوء متطلبات العملية التعليمية،مشيرة إلى الاتصال الرقمي الرياضي هو أيّ شيء يساعد على نقل معنى أو رسالة من شخص إلى آخر وقد تكون هذه الرسالة المنقولة أو المتبادلة فكرة أو اتجاها عقلياً أو مهارة عمل أو فلسفة معينه للحياة أو أيّ شيء أخر يعتقد البعض في أهمية نقله وتوصيله للآخرين،مؤكدة على البرمجة الذاتية للمعلومات بأنها مجموعة من العمليات العقلية التي تحدث منذ تعرض الفرد للمثير حتى ظهور الاستجابة وينظر إليها على أنها أجراء ناشئ من المعلومات التي توصل إليها الفرد سواء من الإجراءات التي  حدثت سابقاً داخل إطار هذه العمليات العقلية أم من المثيرات ذاتها،مضيفة أن الذاكرة الصورية هي عملية ترميز المدركات التي تتمثل في استيعاب الصور كونها تعمل كبديل عن الدلالات اللفظية كوسائل خاصة لتصور المعلومات،مبينة قلق الأداء الحركي بأنه اضطراب أداء الطالبة أمام زميلاتها نتيجة الخوف من التقييم السلبي مما يسبب لها اضطرابا في التواصل الحركي وظهور أعراض فسيولوجية ومعرفية ونفسية،تختلف باختلاف الموقف وتسبب للطالبة  فقدان العديد من المحاولات في تسجيل أعلى درجات التقييم لأدائها الحركي.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.