رسالة ماجستير تناقش (تأثير إستراتيجية المفاهيم (دوائر التعلم) بالوسائط المتعددة)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير إستراتيجية المفاهيم (دوائر التعلم) وبوسائط متعددة في الانهماك بالتعلم وأداء مهارتي الاستقبال والأعداد بالكرة الطائرة للطالبات) للطالبة (حنين نبيل لطيف)بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.م.د.هدى بدوي شبيب.

إذ أوضحت الباحثة إستراتيجية دوائر التعلم بأنها طريقة تدريسية تعتمد على الأدوار المتكافئة ،لكل من المعلم والمتعلم وتسير على وفق ثلاث خطوات هي خطوة الاكتشاف،تقديم المفهوم ،خطوة تطبيق المفهوم،مؤكدة على استخدام الوسائط المتعددة باعتبارها برامج تعليمية يعتمد أعدادها على تآلف عناصر( الكتابة والصورة والموسيقى والصوت والفيديو والرسوم المتحركة) وغيرها من العناصر لتقديم المعلومات والتدريب عليها من خلال الحاسوب،مضيفة أن الانهماك بالتعلم بأنه عملية نفسية تشير بشكل محدد إلى الانتباه والاهتمام واستثمار القدرات وبذل الجهد من الطلبة أثناء عملية التعلم.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن استخدام المناهج التعليمية لإستراتيجية دوائر التعلم بالوسائط المتعددة قد حققت نتائج أفضل في تعلم مهارتي الاستقبال والأعداد بالكرة الطائرة،إضافة إلى تأثيرها الايجابي في زيادة الانهماك بالتعلم لدى المجموعة التجريبية بنسب مختلفة عن المجموعة الضابطة،كما كان لاستخدام الوسائط المتعددة تأثير ايجابي في أثارة الدافعية والتشويق في تعلم المهارتين.

كما توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة استخدام استراتيجيات متنوعة بوسائط متعددة في تعليم المهارات الأساسية للعبة، ضرورة الاهتمام بالمشاركة الفاعلة للطالبات في عملية التعلم من خلال الوحدات التعليمية لتعزيز الانهماك بالتعلم،إجراء دراسات مشابهة للمقارنة بين استراتيجيات التعلم المتنوعة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية