محاضرة نوعية بعنوان (كيف تتحكم زاوية وسرعة الانطلاق في تحديد المركبة الأفقية للجسم المقذوف)

ألقت كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.منال عبود عبد المجيد والتدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د.انتصار كاظم عبد الكريم في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (كيف تتحكم زاوية وسرعة الانطلاق في تحديد المركبة الأفقية للجسم المقذوف)

إذ أوضحن التدريسيتين مفهوم المقذوفات وهو التي يرتبط بعدد كبير من الحركات الرياضية،كما انه يدرس انتقال الجسم  الذي يتحرك على شكل منحني هندسي،مضيفات أن معظم الحركات المقذوفات تتحرك بفعل تأثير الجاذبية الأرضية الذي تختلف من مكان لأخر، مبينات تأثر الحركة بالتعجيل المنتظم بمقدار (9.8م/ثا) بحالتين السلبية والايجابية فتتأثر حركة الجسم سلبيا عندما تكون بالاتجاه الأعلى وايجابيا عندما تكون بالاتجاه الأسفل،لذلك لان مقدار الزمن المستغرق من بداية انطلاق الجسم إلى أن يصل إلى أعلى نقطة يساوي زمن هبوط الجسم المقذوف.

كما أشارت كل من د. منال ود. انتصار إلى تسميات العناصر التي تحددها المقذوفات والذي تبدأ خاصة عندما يقذف الجسم بعيدا بسرعة ابتدائية ويشير لها بالرمز(V(t0،والزاوية المحصورة بين الأرض والجسم والمقذوف تدعى بزاوية القذف ويرمز له()،أما المسافة الأفقية فيرمز لها(l)والعمودية(h) ،لذلك لان الأجسام المقذوفة تتحكم بعاملين أساسيين هما السرعة وزاوية الانطلاق.