شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (القوة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي والقدرة على الإبداع لدى موظفي منتديات الشباب والرياضة في العراق)للطالبة(افتخار ياسر كريم) بأشراف كل من التدريسيتين أ.د. ندى عبد السلام صبري وأ.م.د.هدى بدوي شبيب.

إذ أوضحت الباحثة مفهوم القوة التنظيمية بأنه أداء لممارسة النفوذ داخل المؤسسة الرياضية ،كما انه وسيلة للرقابة وحسم النزاعات واتخاذ القرارات بشان القضايا التي تتباين بشأنها وجهات النظر،مشيرة الى الالتزام التنظيمي هو احد تلك المتغيرات الذي تحظى باهتمام كبير من الباحثين والممارسين على حد سواء،لأنه يعد من السلوكيات المرغوب فيها والتي تسعى المؤسسات إلى تعزيزها لدى أعضائها،مؤكدة على الإبداع الإداري كونه أداء ومهارة مهمة تمكن المسؤولين من مواجهة التحديات المختلفة لإدارة اللازمات وتحويلها الى فرص تعظم منفعة الموارد البسيطة المتاحة للمسؤولية،لذا عمدت الطالبة إلى اختيار موظفي منتديات الشباب والرياضة في العراق والبالغ عددهم 231 ماعدا إقليم كردستان والموصل كعينة للبحث.

ولقد استنتجت الباحثة من خلال دراستها أن هناك علاقة ارتباطيه معنوية قوية بين المقاييس الثلاثة وهذا ما ينعكس على ايجابية الأداء داخل المنتديات، كون الموظفين يتميزون بالثقة والأخلاق العالية فيما بينهم.

كما أوصت  الطالبة بضرورة العمل  على تعزيز علاقة التفاعل بين المؤسسة والبيئة التي تعمل بها،العمل على ايجاد الحلول للمشاكل من خلال النشاطات المشتركة،دراسة الحالات التي من شأنها أن تعزز علاقات العمل،التاكيد على نماذج العمل من الفئات العمرية الحديثة وبأسلوب البناء الحالي مع دخول وسائل التكنولوجيا وتأثيرها على قوة الالتزام والابداع كبعد ستراتيجي.

وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.