أطار بحث يناقش (المناخ النفسي وإدمان الانترنيت والشرود الذهني لدى طلبة الإعدادية)

ناقشت اللجنة العلمية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (المناخ النفسي وإدمان الانترنيت والشرود الذهني لدى طلبة الإعدادية في بغداد) لطالبة الدكتوراه (مريم عبد الأمير رشيد)بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د. ساهرة رزاق كاظم.

إذ أشارت الباحثة الى مفهوم المناخ النفسي وهو البيئة التي يدركها الفرد حيث يؤثر ويتأثر بها والتي تثير اهتمامه ونشاطه واتجاهاته،لان أعداده يساعد بالسيطرة على الانفعالات وضبط التصرفات وزيادة الشعور بالتوازن النفسي،مضيفة أن مدمني الانترنيت هو اضطراب بفقدان السيطرة على الاندفاع في استعماله المفرط،حيث يصيب مدمنين بقلة التركيز وانعدام تنظيم الوقت واضطرابات الغذاء والنوم وقلة التواصل الاجتماعي والتوجه نحو العالم الافتراضي المؤدي بالشرود الذهني وانشغال العقل بأمور أخرى غير المراد التركيز عليها،لذلك عمدت الطالبة لدراسة هذه المتغيرات الثلاثة المناخ والإدمان والشرود لدى طلبة الإعدادية للعام الدراسي 2019/2020 في محافظة بغداد لمعرفة الأسباب الحقيقة بعد ظهور مخاوف من إدمان الانترنيت وكأنه وباء يخشى أن يستفحل ويدمر المجتمع.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.