محاضرة علمية بعنوان (مفهوم إستراتيجية التدريس)

ألقت التدريسية في فرع العلوم النظرية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.نجلاء عباس الزهيري محاضرة علمية على طالبات الماجستير بعنوان (مفهوم استراتيجيه التدريس).

إذ بينت د.الزهيري مفهوم الإستراتيجية بأنها مجموعة من الإجراءات والوسائل التي تستعمل من قبل المعلم ،إذ يؤدي استعمالها إلى تمكين المتعلمين للإفادة من الخبرات المخططة وبلوغ الأهداف التربوية المنشودة، موضحة الفرق بين طريقة التدريس وأسلوب التدريس، إذ تعد طريقة التدريس هي وسيلة الاتصال التي يستعملها المعلم في توصيل المحتوى للمتعلمين، لأنها اشمل من الأسلوب ولها خصائصها ومميزاتها العامة ويمكن أن يستعملها أكثر من معلم ،بينما يعد أسلوب التدريس بأنه الكيفية التي يتناول بها المعلم تلك الطريقة أثناء قيامه بعملية التدريس، ويكون أسلوبها خاص بالمعلم ومرتبطة بخصائصه الشخصية.

ولقد صنفت د.الزهيري طرائق التدريس بصورة عامة إلى أربعة عشر طريقة وهي (الطريقة الإلقائية،الطريقة القياسية،الطريقة الاستقرائية،الطريقة الجمعية،الطريقة التنقيبية،طريقة الحوار والمناقشة،طريقة الاكتشاف،طريقة حل المشكلات،طريقةهربات،طريقة النشاط الذاتي،طريقة المشروع،طريقة التدريس الجمعي،طريقة المحادثة،طريقة التعليم الفردي.

كما نوهت إلى أنواع طرائق التدريس الخاصة بالتربية الرياضية ومنها طريقة الإدراك الكلي (طريقة النموذج)الطريقة الكلية،الطريقة الجزئية (الإدراك الجزئي)طريقة الارتباطين،الطريقة الكلية (الجزئية)المركبة المختلطة.