أطار بحث يناقش(اثر إستراتيجيتي بيداغوجيا المشروع والأسئلة الفعالة في التحصيل المعرفي)

ناقشت اللجنة العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (اثر إستراتيجيتي بيداغوجيا المشروع والأسئلة الفعالة في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات جمناستك الأجهزة للطلاب)لطالبة الدكتوراه(علا سالم غازي)بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.هدى عبد السميع .

إذ بينت الباحثة مفهوم استراتيجيه بيداغوجيا المشروع وهي مقاربة تربوية تجعل التلميذ شريكا فاعلا في بناء معارفه عبر منطق تعاقدي،كما أنها تعول على الدافعية التي تثيرها في نفوس التلاميذ نجاحهم في بلوغ انجاز فعلي،مؤكدة أن المعلم يستخدم الأسئلة الفعالة وما لدية من مهارات الاستماع وطرح الأسئلة اليومية في الفصل لتيسير التعليم والتعلم لتشجيعهم على المشاركة في العملية التعليمية لاستثارة مهارات التفكير لديهم،فالأسئلة تساعد التلاميذ على التعلم،مشيرة الى التحصيل المعرفي بأنه التقدير أو مجموع الدرجات التي يحصل عليها المتعلمون في الدراسة العلمية نتيجة تعرضهم لمجموعة من المعارف والمفاهيم المرتبطة بنشاط حركي،مضيفة أن فعالية الجمناستك هي أحدى الفعاليات الرياضية التي تتميز بأدائها الصعب الذي يعتمد على جهد المتعلم الفردي بصورة خاصة.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.