أطار بحث يناقش (تأثير أسلوب التعلم ألتشاركي في أثارة دافعية التعلم)

ناقشت اللجنة العلمية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (تأثير أسلوب التعلم ألتشاركي في أثارة دافعية التعلم وتحسين مهارات كرة القدم خماسي) لطالبة الماجستير (رغد جمعة سيد) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.هدى عبد السميع.

إذ أوضحت الباحثة الطريقة التشاركية بأنها الطريقة الذي تقوم على أساس التشارك في العملية التعليمية بين المتعلمين والمعلمين،وتكون داخل أجواء بعيدة عن الملل والجمود،إذ أنها تتمحور حول الطالبات ضمن مجموعات متساوية بالعدد لتحقيق هدف تعليمي تربوي مشترك،مضيفة أن دافعية التعلم تتمثل في ميل الطلبة نحو أيجاد أنشطة أكاديمية لديهم لتحقيق مكافأة تشبع حاجاتهم الداخلية للعمل لتحقيق أهداف التعلم بقصد الفهم وتحسن الخبرة أو الدرجة التي يحصل عليها الطالب من جراء أجابته على فقرات المقياس،مؤكدة أن مهارات كرة القدم الخماسي تتصف باستمرار الجاذبية لتحتل المرتبة الأولى بالعالم كونها تمتلك جميع العناصر والصفات لتكوين اللعبة،منوهة إلى مهاراتها الأساسية المتمثلة بالمناولة والتسلم بباطن القدم ،فضلا عن إخمادها بأسفل القدم ، إضافة الى المراوغة بها.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.