محاضرة علمية بعنوان (قانون لعبة كرة الطائرة)

القت التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د.هدى بدوي شبيب وأ.م.د.نعيمة زيدان خلف في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة علمية على طالبات المرحلة الثالثة بعنوان (قانون لعبة كرة الطائرة).

اذ وصفن التدريسيتين مما تتكون فريق كرة الطائرة من 12 لاعبا 6 رسمين و6 احتياط ومن مدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة وطبيب رياضي،اذ ياخذ كل لاعب مركزا في اي منطقة بجوار الشبكة وهي منطقة الهجوم او في الجزء الخلفي من الملعب في منطقة الدفاع، مبينات شكله وهو عبارة عن ملعب مستطيل الشكل تبلغ ابعاده( 18*9 ) متر وتقسمه شبكة عالية ترتفع 2.43م،ويبلغ قطرها 20.32سم.

واشرن الى اهم قوانين اللعبة المتمثلة بحق كل جانب بضرب الكرة ثلاث مرات كحد اقصى مع تجنب ضربها مرتين متتاليتين، اضافة الى عدم الامساك بها اورميها، اذ يحق للاعبين الموجودين في الخطوط الامامية تبديل المراكز على الشبكة .

كما ذكرن التدريسيتين د.هدى ود.نعيمة اهم المهارات لعبة كرة الطائرة ومنها الارسال بانواعه (الارسال من الاسفل والجانبي ومن الاعلى) والاستقبال،التمرير او الاعداد بانواعه كاملة واتجاهاته، الضرب الساحق بانواعه ،حائط الصد بنوعيه الدفاعي والهجومي، الدفاع عن الملعب.