ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج دانيال في تحسين الدافع المعرفي وتعلم بعض مهارات الشاخص بالجمناستك الايقاعي للطالبات)للطالبة(ولاء غازي محمد)باشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د.ميساء نديم احمد.

اذ اوضحت الباحثة انموذج دانيال بانه أنموذج تعليمي معرفي ينتقل فيه المتعلم في تحصيل المفهوم في تسع مراحل هي التعليم المباشر،المراجعة،الاستعراض،الاستقصاء/ النشاطات،التبيان أو التعبير،الحوار والمناقشة،الاختراع،التطبيق،التلخيص والغلق،كما انه يعد من اهم النماذج التي تهدف الى رفع مستوى الطالبات لانه يركز على العمليات العقلية،التي تتوسط بين الدافع التعليمي واستجابات االطالبات،كونه يساعد في  جذب الانتباه للأفراد مما يؤدي الى زيادة تفاعلهم ومشاركتهم للقيام بالفعالية الرياضية لمهارة الجمناستك الايقاعي،التي بدوره يساعد في تنمية التفكير العلمي لدى الطالبات،مضيفة ان الدافع المعرفي هو رغبة الفرد المستمرة في اكتساب المعلومات واندفاعه وحرصه على استقبال كل ما هو جديد وفهمه من اجل الحصول على التوازن.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان لانموذج دانيال تاثير واضح وفعال في تعلم بعض المهارات الايقاعية،كما انه يساعد في تعلم بعض مهارات الشاخص في الجمناستك الايقاعي، مما كان للخرائط المفاهيمية والوسائل التعليمية دورا واضحا في زيادة المرح والشوق وتحسين الاداء..

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة استخدام انموذج دانيال في تعلم المهارات الايقاعية لتحسين عملية التعليم من الجانبين النظري والعملي،فضلا عن الاستفادة من نتائج الدراسة لاستخدامها في تحسين مستوى الاداء بصورة عامة ،اجراء بحوث مشابهة لانموذج دانيال بفعاليات ومهارات اخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.