محاضرة علمية بعنوان(التدريس فن وإبداع،واجبات ومهام مدرس التربية الرياضية قبل وأثناء وبعد تنفيذ الدرس)

ألقت كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.منال عبود عبد المجيد والتدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.د.نهاد محمد علوان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة علمية على طالبات المرحلة الرابعة بعنوان (التدريس فن وإبداع،واجبات ومهام مدرس التربية الرياضية قبل وأثناء وبعد تنفيذ الدرس)

إذ بينتا التدريسيتين واجبات مدرسي التربية الرياضية تجاه الإمكانيات في أعداد الملاعب وتخطيطها سواء كان تخطيط دائم أو مؤقت،فضلا عن عمل صيانة للأدوات بصورة دورية، والعمل على توفير وابتكار أدوات رياضية بديلة وقليلة التكاليف .

كما أوضحن أهم واجبات المدرس قبل تنفيذ الدرس في تحديد الأهداف التعليمية والتربوية،واختيار الأنشطة المناسبة لتحقيق هذه الأهداف،والتدرج في تعلم المهارات الحركية من السهل الى الصعب مع مراعاة الإمكانيات المادية المتاحة في الدرس،وتحديد الأشكال التنظيمية المستخدمة فيه،وكذلك وضع اعتبار للألعاب الترويجية الإضافية لاستخدامها في حالات الملل.

اضافن أن من واجباتهن أثناء تنفيذ الدرس والعناية في التحضير واختيار أوجه النشاط المناسب لميولهم ورغباتهم وحاجاتهم حسب مراحلهم العمرية ومراعاة الفروق الفردية، إضافة الى استخدام أساليب متنوعة لإثارة الانتباه والاهتمام بالإحماء لأهميته بالدرس.

كما اشارن الى واجباتهن بعد تنفيذ الدرس في تقويم جميع الجوانب الشخصية للطلبة كالمعرفية والمهارية والنفسية للتعرف على مدى تحقيق الأهداف المحددة للاطلاع على أخطاء الطلبة لتصحيحها، فضلا عن تهيئة سجل خاص بالاختبارات لكل الطلبة .

وقد ذكرن التدريسيتين د.منال ود.نهاد أهم الصفات الواجب توفرها في المدرس الناجح وهي الشخصية والخبرة والأعداد المهني والصحة والثقافة العامة.