رسالة ماجستير تناقش (الاداري المحترف ومساهمته في استراتيجية ادارة الازمات)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الاداري المحترف ومساهمته في استراتيجية ادارة الازمات لاندية الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم في بغداد) للطالبة(رغد خليفة محمود)وباشراف رئيسة فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. سندس موسى جواد،وقد حضرت المناقشة عميدة الكلية أ.د.سهاد قاسم سعيد الموسوي.

اذ فرقت الباحثة بين مفهوم الاداري المحترف والاداري،مشيرة الى الاداري المحترف بانه فرد متقدم لدرجة عالية في المهنه أو فرع من فروع المعرفة،بينهما الاداري هو الفرد الذي يقوم بتوجيه المرؤوسين وبيان الطريق التي يتبعونه في تأدية أعمالهم وهو الذي يضع خطته للتنفيذ،مضيفة ان ادارة الازمات هي المهمة التي تعمل على تقليل الضرر المحتمل للازمة وتساعده في التحكم في الموقف.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها عدم وجود هيكيل تنظيمي موحد تتوزع على اساسه المسؤوليات،وكذلك عدم وجود قانون يقر بوجود اداري محترف،اضافة الى عدم وجود ارتباط قوي بين الاداري ووضع الاستراتيجية،منوهة الى وجود ضعف في التمويل المخصص للاداري،فضلا عن عدم وجود مختصين يعملون على تنسيق الجهود ما بين الخبراء الاستشاريين والاداريين داخل الاندية.

كما توصلت الباحثة رغد خليفة الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة وضع عقود قانونية لاداريين الاندية لضمان حقوقهم قانونيا،وضرورة وجود تامين على اللاعبين المحترفين ورعايتهم،فضلا عن اعتماد الفحوصات الطبية من المراكز التخصصية للكشف عن الوضع الصحي والبدني للإداري الناجح،وكذلك ضرورة وجود مركز متخصص لجمع كافة المعلومات والبيانات عن اللاعبين، مؤكدة على تشجيع استثمارات الأندية الرياضية لتوفير مصادر تمويل الاحتراف، والاستعانة بخبراء اقتصاد لرسم سياسة صحيحة للنادي.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية