محاضرة علمية بعنوان (الاعداد النفسي)

ألقت التدريسية في فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. فاطمة عبد مالح محاضرة علمية على طالبات الدراسات العليا بعنوان (الإعداد النفسي)

إذ بينت د.عبد مالح مفهوم الإعداد النفسي بأنه تطوير وتحسين القدرات النفسية والسمات الشخصية وقوة الإرادة والتعاون مع الجماعة وحب التنافس والتضحية وغيرها، حتى يتجاوز كل المعوقات التي تؤثر على عطائه أثناء التدريب والمنافسة، مؤكدة مبادئه بضرورة إقناع الفرد الرياضي بأهمية المنافسة الرياضية ،وعدم تحميل الفرد أعباء أخرى خارجية ، ومراعاة الفروق الفردية ،مصنفة أنواعه على المدى الطويل والقصير، ومن أبعاده وطرقه  في المدى القصير الأبعاد ،الشحن،استخدام التدليك .

وأضافت إن للمدرب في الإعداد النفسي ادوار وهي دوره في اليوم الأخير قبل المباراة، دوره في يوم المباراة، دوره أثناء السباق أو المباراة .

كما ذكرت د.عبد مالح أهم العناصر التي لابد للمدرب أن ينتبه لتدريبها لدى اللاعب وأهمها حب اللاعب للعبة، الجرعات النفسية، عدم الخجل من التعلم،الدفاع عن شرف الفريق، الثقة بالنفس، الإرادة والعزم،الشجاعة بدرجاتها الشجاعة الناتجة عن تهور،الشجاعة التي تتطلبها ظروف اللعبة،الشجاعة التي لاتكفى لأداء الفعاليات المطلوبة، التحمل وتمالك النفس،المثابرة، الضبط والرقابة الذاتية.