محاضرة علمية بعنوان (الـقـوة)

ألقت معاونة العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.بشرى كاظم عبد الرضا محاضرة علمية على طالبات الدكتوراه بعنوان(القوة).

إذ بينت د.بشرى مفهوم القوة بأنه هو الفعل الميكانيكي الذي يحاول أن يغير من وضع الجسم من السكون إلى الحركة أو من الحركة إلى السكون، مضيفة أن حدوث الحركة هو عبارة عن تأثير متبادل بين القوى التي تتمثل بقوى العضلات والقوة الخارجية المحيطة بالرياضي والتي تأثر بشكل فاعل في مقدار القوة التي يستخدمها لأداء حركة معينة.

كما ذكرت الفرق بين القوة الداخلية وهي القوة الناتجة بين أجزاء الجسم الواحد،وتتمثل بقوة العضلة وقوة الوتر والرباط والأنسجة الضامة وعزم ودفع القوة ، بينما تمثل القوة الخارجية القوة الناتجة عن طريق أي أجسام أخرى يعنى خارج الجسم المؤثر عليه وتتمثل بالجاذبية الأرضية التي تعمل على سحب الجسم والقوة التي تظهرها الأرض ضد الجسم وقوة الاحتكاك بين القدمين والأرض وقوة مقاومة الهواء والقوة الناتجة عن أجسام أخرى تعمل على الجسم كقوة الدفع والشد بين المتنافسين في رياضة المنازلات (ملاكمة – مصارعة- جودو) وقوة الجذب والطرد المركزية في الألعاب التي ترتبط بالدورانات.

واشارت معاونة العميد للشؤون العلمية الى انواع القوى وهي القوى الميكانيكية،القوى الكهربائية ،القوى المغناطيسية،قوى الموانع.