اطروحة دكتوراه تناقش (تاثير منهج تعليمي على وفق انموذج وودز)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تاثير منهج تعليمي على وفق انموذج وودز في السعة العقلية وتعلم بعض المهارات الاساسية للطالبات ذوات الفهم الخاطئ بالكرة الطائرة) للطالبة (ساهرة محمد عبد الامير) باشراف التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية أ.د. انتصار عويد علي وا.د.لمى سمير حمودي.

اذ اوضحت الباحثة مفهوم انموذج وودز وهوعملية التعلم المتبعة لتعليم الطلبة اذ تجعلهم يمارسون مجموعة من العمليات العقلية المتمثلة بالتنبؤ والملاحظة والتفسير من أجل الوصول الى الهدف النهائي من التعلم المطلوب،مشيرة بذلك الى السعة العقلية وهي الجزء المحدود في مداها ويتم فيها معالجة المعلومات وتفسيرها وتخزينها،منوهة عن امكانيتها في تخزين كمية مناسبة من المعلومات تتراوح ما بين ساعة وربما عدة أيام،مؤكدة ان الفهم الخاطئ هوكل فهم لا ينسجم مع ما توصلت اليه المعرفة العلمية السليمة لمفهوم معين قد يكون غير كامل  ولا يترقى الى الفهم العلمي الصحيح للمفهوم.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها ان اعتماد الـمنهج التعليمي المعد وفق انموذج وودز عمل على تحسين السعة العقلية لدى الطالبات من ذوات الفهم الخاطئ،فضلا عن مساهمته في تعلم بعض المهارات الاساسية(الاعداد واستقبال الارسال والارسال)بالكرة الطائرة،كذلك ملاحظتهاالى تحسن اداء ودقة المهارات لدى الطالبات.

كما اوصت بضرورة الاهتمام بالطالبات من ذوات الفهم الخاطئ والعمل على تصحيح ما موجود لديهن من فهم خاطئ،ضرورة أجراء اختبارات دورية للطالبات لمعرفة مقدار السعة العقلية لديهن في خزن معالجة المعلومات بما يلائم قدراتهن وقابلياتهن،العمل على بناء واستحداث مناهج تعليمية على وفق انموذج وودز لعينات مختلفة لمعرفة اثرها في تعلم مهارات الكرة الطائرة.

وبعد مناقشة الباحثة اطروحتها اوصت اللجنة بمنحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.