رسالة ماجستير تناقش (الثقة التنظيمية وسلوك المواطنة ومساهمتها في الالتزام الوظيفي)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الثقة التنظيمية وسلوك المواطنة ومساهمتها في الالتزام الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية في بغداد) للطالبة (أشواق جاسم محمد) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د.عبير داخل حاتم .

إذ أوضحت الباحثة مفهوم الثقة التنظيمية بأنها توقعات ومعتقدات ومشاعر إيجابية ورغبات يحملها العاملون في المنظمة والمرتبطة بالسلوكيات الإدارية المطبقة من قبلهم والتي روعي فيها الالتزام بالمبادئ والقيم والمعايير الأخلاقية العامة والإدارية الخاصة والابتعاد عن كل ما يضر الطرفين،مشيرة الى سلوك المواطنة التنظيمي بأنها سلوك الأدوار الإضافية التي تتعدى حدود الوظيفة تصب في مصلحة المؤسسة،مؤكدة أن الالتزام الوظيفي هو اقتناع الموظف الداخلي بالمؤسسة التي يعمل ويرتبط بها وبأسرة العمل كاملة،فضلا عن تفضيله للعمل بها عن غيرها،بحيث يقوم الموظف بجميع المهام الموكلة إليه بوقتها ومكانها وقدرها المناسب، إضافة إلى سعيه من اجل تنمية العمل ونجاح مؤسسته.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن عينة البحث المتمثلة بمدرسي التربية الرياضية اتسمت بدرجة من الثقة التنظيمية وسلوك المواطنة والالتزام الوظيفي، إضافة إلى وجود علاقة ايجابية معنوية فيما بينهم.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها توجيه الاهتمام بمبدأ الثقة بالمشرفين (التربوي الاختصاصي) بوصفه مدخلا أساسيا لتنمية التزامهم نحو المؤسسة التعليمية والنابع من قناعاتهم،تعزيز وتنمية وإشاعة الثقة بين المدرسين داخل المؤسسة التعليمية،تمكين إدارة المؤسسة التعليمية عبر مديريها ومشرفيها من اعتماد ديمقراطية الإدارة والعلاقات الطيبة مع جميع المدرسين،منح المدراء إمكانات مادية تمكنهم من مكافأة المدرسين الأكثر التزاما وظيفيا لذوي المبادرات والانجازات ألايجابية والسلوكيات تطوعية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية