رسالة ماجستير تناقش (اثراستراتيجية الدعائم التعليمية في التفكير الايجابي)

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية الدعائم التعليمية في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة) للطالبة (منال محسن حمود) باشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. هدى عبد السميع .

اذ بينت الباحثة  مفهوم الدعائم التعليمية وهي خطوات ممزوجة بادوات المتعلم في الانتقال من المستوى الراهن الى مستوى متطور ثقافيا ومعرفيا ومهاريا يساعد الطلاب في سد الفجوة بين ما يعرف وما يسعى الى معرفته،موضحة مفهوم التفكير الايجابي هو استعمال او تركيز النتائج الايجابية لعقل الفرد على ما هو بناء وجيد من اجل التخلص من الافكار السلبية لتحل محلها الافكار او المشاعر الايجابية .

ولقد استنتجت الطالبة منال محسن من خلال دراستها ان للاستراتيجية الدعائم التعليمية اثر فعال في تعلم بعض المهارات للكرة الطائرة،منوهة ان التنويع في الوحدات التعليمية لهذه الاستراتيجية اثبيت اثرها في تعلم مهارات الكرة الطائرة سواء التمرير من الاعلى،التمرير من الاسفل ،الارسال الموجه من الاسفل.

كما اوصت الباحثة باعتماد هذه الاستراتيجية لما لها من دور كبير في تعلم مهارات كرة الطائرة،ضرورة اقامة دورات وندوات تعليمية لمدرسي التربية الرياضية في استخدام هذه الاستراتيجية،التاكيد على اهمية التفكير الايجابي للطالبات في لعبة الكرة الطائرة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية