رسالة ماجستير تناقش(الإبداع الإداري لدى مدراء المدارس الإعدادية وفقا للسيطرة الدماغية)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الإبداع الإداري لدى مدراء المدارس الإعدادية وفقا للسيطرة الدماغية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية ) لطالبة الماجستير (نادية عريبي فدعم) بإشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د. نعيمة زيدان خلف ، وقد حضرت المناقشة عميدة الكلية أ.د.سهاد قاسم سعيد الموسوي.

إذ بينت الباحثة نادية عريبي مفهوم الإبداع الإداري بأنه المبادرة التي يبديها الموظف او المدير بقدرته على الخروج عن التسلسل العادي أو التقليدي في التفكير، مشيرة الى السيطرة الدماغية بأنها الطريقة التي يدرك بها الفرد الأشياء من حوله سواء كانت معلومات أكاديمية أو خبرات أو نشاطا تربويا أو مهنيا أو علميا.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن اغلب مدراء المدارس يكونون من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى وان نسبتها لدى الذكور أكثر من الإناث وذلك بسبب زيادة نسبة الخوف والخجل وانخفاض الثقة بالنفس لدى الإناث، إضافة الى تمتع مدراء مدارس البنين بمستوى المتوسط الفرضي بالإبداع الإداري ولكن بدرجة قليلة .

كما أوصت الباحثة نادية عريبي بضرورة تعزيز الإبداع الإداري التي يتمتع به مدراء المدارس ،فضلا عن دعم المدراء المبدعين ماديا ومعنويا ، وإشراكهم بدورات تربوية على وفق أحداث الأساليب والتقنيات الإدارية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.