مناقشة اطار بحث طالبة الماجستير (سجى باسم هاشم)

ناقشت اللجنة العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطار البحث الموسوم (تاثير منهج تاهيلي بتطبيق الكتروني باستخدام روبوت ذراع مصمم في تاهيل المصابين بالجلطة الدماغية باعمار (40- 50) سنة ) لطالبة الماجستير (سجى باسم هاشم) وباشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.سعاد عبد حسين.

اذ اوضحت الطالبة سجى باسم مفهوم الروبوت بانه علم تقنية وهندسة الرجال الاليين وتصميمهم وصناعتهم وتطبيقاتهم وترتيباتهم الهيكلية،ويرتبط بعلم الانسان الالي بالكترونيات والميكانيكا والبرمجيات ، كما انه يعتبر تركيب ميكانيكي يمكن ان يسمى ايضا بسلسلة حركية مشابهة لهيكل الانسان العظمى، مبينة ان التطبيق الالكتروني هو عبارة عن برنامج خوارزمي يحتوى على مجموعة من الحركات المربوطة مع الروبوت حيث يقوم المريض بتطبيق هذه الحركات.

كما اشارت الطالبة الى الجلطة الدماغية بانها عبارة عن نوبة مفاجاة وشديد يحدث فيها تمزق وانسداد في وعاء دموي دماغي مما يقطع جريان الدم في الدماغ للمنطقة التي يغذيها الوعاء الدموي الذي حدث فيه الانسداد او التمزق ممايؤدي الى فقدان الوعي او الشلل او خلل في وظيفة يقوم بها جزء من الدماغ الذي حدثت له التروية .

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.