تدريسية من فرع الألعاب الفرقية تلقي محاضرة نوعية بعنوان (قواعد هامة للوصول لحالة التكيف)

ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د. سجى شكر يأس محاضرة نوعية بعنوان(قواعد هامة للوصول لحالة التكيف) على طالبات الدراسات الأولية في الكلية .

إذ بينت د.سجى مفهوم التكيف بصورة عامة بأنه تلاؤم الكائن الحي مع كل ظروف الوسط الذي يعش فيه ،والمقصود به رياضيا بأنه التقدم الذي يحدث في مستوى انجاز الأعضاء والأجهزة الداخلية للجسم نتيجة أداء أحمال داخلية وخارجية تتخطى مستوى عتبة الإثارة ، ومفهومه بيولوجيا بأنه التغيرات الوظيفية والعضوية التي تحدث في جسم الكائن الحي نتيجة لمتطلبات أحمال داخلية وخارجية كما يعكس التكيف مدى صلاحية الأعضاء الداخلية لمواجهة المتطلبات .

كما صنفت التكيف الى أنواع وهما التكيف الوظيفي والتكيف المورفولوجي والذي يضم أيضا ثلاثة أنواع من التكيفات وهي تكيفات بسيطة أو عدم وجود تأثير واضح للتكيف،تكيفات واضحة وملموسة على مستوى الحالة التدريبية للاعب ،عدم حدوث التكيفات.، مقسمة التكيف إلى أقسام وهما تكيف فوري وتكيف تراكمي.

وأشارت د. سجى إلى أهم العوامل المؤثرة في عمليات التكيف من حيث العوامل الداخلية المرتبطة بالعمر والجنس والحالة التدريبية ، إضافة إلى العوامل الخارجية المرتبطة بكمية ونوع الحمل والتغذية .