ألقت كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. فاطمة عبد مالح والتدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.د. وداد كاظم مجيد في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة علمية بعنوان (البحث العلمي) على طالبات مرحلتي الدكتوراه والماجستير في الكلية، حيث ركزت محاور المحاضرة على محورين أساسيين هما كيفية أعداد مستخلص الدراسة ،أعداد الدراسات المشابهة ومدى الاستفادة منها.

إذ أوضحن التدريسيتين مفهوم المستخلص وهو عمل يقدم معلومات ملخصة ومكثفة وشاملة ذات دلالة ومعنى،اذ يقوم الباحث من خلاله بالتعريف لمحتوى ومضمون رسالته أو أطروحته بورقة واحدة دون الرجوع لكامل الرسالة أو الأطروحة، كما بيننا مفهوم الدراسات السابقة والمشابهة والمرتبطة وهي تلك الدراسات التي سبق كتابتها والتي تحتوي على معلومات أو معارف مرتبطة بمشكلة البحث الحالي.

وقد أشرن التدريسيتين الى كيفية تكوين المستخلص ابتداء من عدد كلماته المطلوبة والتي يجب أن لا تتجاوز عن 250 كلمة ، إضافة إلى نوع الخط المستخدم ، ماذا يتضمن من فقرات، فضلا عن كيفية تسلسل محتوياته وأسلوب كتابته، مضيفات الخطوات المتبعة في كتابة الدراسات السابقة ابتداء من اسم الباحث، العام الذي أجرى فيه البحث، عنوان البحث وهدفه ومنهجه وعينته،إجراءات البحث بشكل موجز،أهم الاستنتاجات،أهم التوصيات التي خرج بها البحث، يدون في الهامش المصدر الذي اخذ منه الدراسات السابقة .

Comments are disabled.