تدريسية من فرع الألعاب الفرقية تلقي محاضرة نوعية بعنوان(الشخصية الرياضية بين الممارسة والاحتراف)

ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الدكتورة شهباء احمد العزاوي محاضرة نوعية بعنوان(الشخصية الرياضية بين الممارسة والاحتراف) على طالبات المرحلة الثانية في الكلية .

إذ بينت د. شهباء العزاوي مفهوم الشخصية بأنها مجموعة من الصفات والسمات الانفعالية والاجتماعية والجسمية والعقلية التي تميز الفرد عن من حوله سواء كانت بيولوجية فطرية موروثة أو بيئية ، موضحة أهم العوامل التي تحدد الشخصية هي المزاج والأخلاق والطبقات الاجتماعية .

كما أكدت على أهمية ممارسة النشاط الرياضي مما له فوائد فعالة في زيادة النشاط والحيوية وتحسين النشاط البدني ، إضافة إلى دوره في تحفيز المشاعر الايجابية والتحكم بالوزن، فضلا عن وقايته من أمراض القلب والأوردة والشرايين.

وأضافت أن الاحتراف الرياضي يدل على الثقافة والفكر كونه لا يرتبط بالأموال بحجم ارتباطه بالتطور كونه حرفة لها مبادئ وغايات يحرص اللاعبون على تطبيق مبادئها ولوائحها ، إضافة إلى التقيد بأخلاقها السامية ، كما أنها تتطلب كفاءة عالية من الوعي الرياضي والتربوي .

وقد أشارت إلى  أهم أساسيات أنجاح الاحتراف وهي ضرورة مواكبة الاحتراف الفني والإداري حتى لا يتحول إلى احتراف يديره مسؤولون هواة سواء في الأندية أو الاتحادات ، وضع منهج متكامل وتطبيقه بشكل صحيح حتى يصل الى مرحلة الاحتراف الحقيقي،وضع ضوابط لضمان بقاء اللاعبين في هذه المراحل بأنديتهم وعدم الانتقال للأندية الغنية تحت الإغراءات المالية .