اطروحة دكتوراه تناقش (اثر الأنشطة الاثرائية في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطالبات الصف الخامس الاعدادي)

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة) اثر الأنشطة الاثرائية في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطالبات الصف الخامس الاعدادي)
للطالبة (آمنة عباس حسن) باشراف كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. نهاد محمد علوان والتدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. لقاء عبدالله علي.

اذ اوضحت الباحثة آمنة عباس ازدياد  الحاجة إلى توظيف الوسائل والاساليب التربوية الحديثة المتعددة للسعي نحو تطوير مهارات الطلبة على التفكير الايجابي والبحث والتقصي والنقد والاصغاء ، وبهذا أصبح المدرس مسؤولا عن بناء شخصية الطالب الباحث والمفكر الذي يستطيع الوصول إلى المعلومات وتوسيع افاقه ذاتيا ، ويعد استعمال الانشطة الاثرائية من قبل المدرس لتطوير مهارات الطلبة بطرائق سهلة وجذابة ، دون الاعتماد على المدرس للحصول على المعلومات المطلوبة منه.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها -ان استعمال الانشطة الاثرائية في المنهاج التعليمي لدرس التربية الرياضية للطالبات ، اثر بشكل مباشر وكبير في تعلم الطالبات ، المهارات قيد البحث وان المجموعة التجريبية التي استخدمت الانشطة الاثرائية وكذلك المجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب التقليدي المتبع قد حققتا نتائج معنوية في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة وكذلك في التفكير الايجابي ولكن بدرجة متفاوتة ولصالح المجموعة التجريبية كذلك ان كل عضو في أي مجموعة تقع على عاتقة مسؤولية الاجابة عن الاسئلة التي تطرح حول المهارة المعطاة مما يسبب ميل المتعلم لاثبات الذات لنفسه، أو بين أفراد المجموعة ،أو بين المجاميع الاخرى وإثارة التفكير وجذب الانتباه وبهذا يصبح المتعلم مشاركا نشطا وليس مستقلا بالمعلومات.

كما اوصت الباحثة الاهتمام باستخدام الوحدات التعليمية من قبل وزارة التربية التي أعدتها الباحثة والتي تضمنت انشطة اثرائية متنوعة كان لها الاثر الايجابي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة ولمرحلة الخامس الاعدادي بالاضافة الى تفهم واهتمام وقناعة مدراء المدارس ومدرسي التربية الرياضية للوحدات التعليمية بأهمية الانشطة الاثرائية والسعي لتفعيلها في الدرس لبناء شخصية نموذجية مدركة وواعية وقوية قادرة على مجابهة صعوبات الحياة ايضا توعية مديري المدارس ومدرسي التربية الرياضية بمفهوم الانشطة الاثرائية وأهميتها من الناحية التعليمية والتربوية للطلبة ودورها في صقل مواهب وقدرات الطلبة .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.